احصائيات 2018

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Print E-mail
العدد 42، يونيو 2016

التواجد العربي بمواقع الشبكات الاجتماعية الأكاديمية: دراسة تحليلية للأفراد والمؤسسات

 

إعداد

د. أحمـد حســين المصــري

مدرس علم المكتبات والمعلومات

كلية الآداب، جامعة  حلوان، مصر

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

 

د. آلاء جـعـفــر الصـــادق

مدرس علم المكتبات والمعلومات

كلية الآداب - جامعة الاسكندرية، مصر

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

 

الاستشهاد المرجعي

المصري، أحمد حسين. التواجد العربي بمواقع الشبكات الاجتماعية الأكاديمية:دراسة تحليلية للأفراد والمؤسسات / آلاء جعفر الصادق.- Cybrarians Journal.- ع 42، يونيو 2016 .- تاريخ الاطلاع <تاريخ زياردة الصفحة> .- متاح في: <رابط الموقع>

 


 

تقوم الدراسة بالتعرف على مواقع الشبـكـات الاجتماعية الأكـــاديـمية (Academic Social Networking Websites). ورصد ما يتاح بها من مشاركات عربية متمثلًا في تواجد المؤسسات الأكاديمية العربية وأعضائها (جامعات – كليات وأقسام علمية – دراسات منشورة – أعضاء وباحثين)؛ وذلك بهدف الخروج بمؤشرات كمية ونوعية من شأنها قياس التواجد العربي بمجموعة مختارة من مواقع الشبكات الاجتماعية الأكاديمية. حيث تطرقت الدراسة إلى حصر المؤسسات الأكاديمية الرسمية (الجامعات والأقسام الأكاديمية) بالدول العربية، ومن ثم حصر بيانات تواجدها ضمن مجموعة من أشهر مواقع الشبكات الأكاديمية وأكثرها شيوعًا بين مستخدمي شبكة الإنترنت وهي: (Research Gate، Academia) مع رصد للمشاركات والإنتاج الفكري والدراسات العلمية المتاحة بها سواء تلك التي تنشر بشكل فردي (من خلال الباحث ذاته) أو مؤسسي (من قبل المؤسسات العلمية التي ينسب لها الباحثين)؛ والتعرف على نقاط القوى والضعف المختلفة به. واعتمد الباحثان في تحقيق ذلك على قائمة مراجعة منهجية ومقسمة الى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

·        البيانات الديموغرافية والتعريفية الخاصة بالمؤسسات الأكاديمية العربية المتاحة عبر مواقع الشبكات الاجتماعية الأكاديمية محل دراسة الباحثان الحالية.

·        مؤشرات خاصة بتواجد الكليات والأقسام العلمية التابعة للمؤسسات الأم والتي لها حسابات رسمية عبر مواقع الشبكات الاجتماعية الأكاديمية محل الدراسة.

·        مؤشرات خاصة بالأعضاء والباحثين المنتسبين للمؤسسات الأكاديمية العربية ولهم حسابات عبر مواقع الشبكات الاجتماعية الأكاديمية محل الدراسة.

·        مؤشرات خاصة بالدراسات العلمية المنشورة والإنتاج الفكري المتاح عبر مواقع الشبكات الاجتماعية الأكاديمية محل الدراسة،

 

في حين انتهت الدراسة إلى صياغة نتائج وتوصيات من شأنها تدعيم الجوانب الإيجابية المتاحة بمواقع الشبكات الاجتماعية الأكاديمية، ومعالجة الجوانب السلبية التي اختصت بالبنية الفنية والإمكانات والخصائص الوظيفية للمشاركات العربية بمواقع الشبكات الاجتماعية الأكاديمية والتي تم رصدها خلال الدراسة الحالية، كما حرص الباحثان على صياغة مجموعة من الإرشادات الموجهة لكل من المؤسسات الأكاديمية العربية ومنسوبيها من الباحثين والأعضاء – والتي من شأنها تعزيز التواجد العربي بمواقع الشبكات الاجتماعية الأكاديمية محل الدراسة وإثرائه بما يضمن تحقيق الإفادة المثلى منه.