احصائيات 2018

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Print E-mail
العدد 8، مارس 2006

مدونة المكتبيين العرب



الاستشهاد المرجعي بالبحث

مدونة المكتبيين العرب .- cybrarians journal .- ع 8 (مارس 2006) .- تاريح الاطلاع < اكتب هنا تاريخ اطلاعك على المقالة > .- متاح في : <أنسخ هان رابط الصفحة الحالية>




يتناول العرض أول مدونة عربية في مجال المكتبات والمعلومات، الموقع يحمل أسم مدونـة المكتبييـن العربArab Librarians Blog ، ومتاحة في الموقع التالي : http://arab-librarians.blogspot.com ، أعد هذه المدونة العربية الأولى الدكتور عبد الرحمن فراج، مدرس المكتبات والمعلومات بجامعة بني سويف.

 

وتهدف هذه المدونة كما يقول صاحبها إلى :

"يهدف هذا البلوج إلى هدف عام هو توفير المعلومات والأخبار الحديثة ، سواء تلك المتاحة على الشبكة العنكبوتية أو خارجها ، للباحثين والمهنيين العرب في مجال المكتبات والمعلومات. وبصفة خاصة يهدف هذا البلوج إلى :
- توفير الأخبار المهمة ذات الصلة بمجال المكتبات والمعلومات، والمجالات الأخرى ذات الصلة بها، سواء العربية منها أو العالمية.
- الإشعار عن الكتب والتقارير الحديثة ، العربية منها والأجنبية، والمنشورة ورقيًا ، أو إلكترونيًا على العنكبوتية خاصة ذات النص الكامل منها.
الإشعار عن الإصدارات الحديثة من الدوريات ، العربية والأجنبية، والمنشورة إلكترونيًا أو ورقيًا. والإشعار عن محاور الدوريات العربية في إصداراتها القادمة متى ما أتيح ذلك.
 الإشعار عن الاجتماعات العلمية (المؤتمرات، والندوات، ... إلخ) العربية والأجنبية، قبل انعقادها . والإشعار عن محتوياتها بعد انتهائها، خاصة المتاح منها على العنكبوتية.
- الإشعار عن مصادر المعلومات الإلكترونية المتاحة على الشبكة العنكبوتية ، بجميع فئاتها ، العربية منها والأجنبية."

 

وهذه المدونة تقدم من خلال أحد الواقع التي تتيح إنشاء واستضافة مدونات مجانية، وهو موقع (www.blogspot.com ).

 

 

أقسام المدونة

 

جاءت أقسام المدونة متفقة مع التنظيم المتعارف عليه للمدونات المتخصصة، حيث أشتمل على قسم للروابط وأخر للأرشيف.

أشتمل القسم الأول على المعلومات التي تنشر في المدونة، هي تتنوع بين أخبار في التخصص، التعريف بمصادر معلومات في التخصص، اإعلان عن مؤتمرات وورش عمل متخصصة، وقد تميزت المدونة بمحتواها العربي لغةً وموضوعاً، حيث أشتملت على أخبار ومعلومات حول التخصص في الوطن العربي، وفي الوقت نفسه تضمنت معلومات وأخبار عالمية تتعلق بمجالات الإنترنت.

كما تتميز المدونة بالسماح للمستخم بإرسال تعليقاته على كل خبر أو معلومة تنشر بها، وكذلك تذكر المدونة مصدر الحصول على المعلومات المنشورة.

 

أما قسم الأرشيف؛ فهو سجل تاريخي مرتب زمنياً ، يتضمن جميع المعلومات التي نشرت في المدونة معروضة في تسلسل زمني من الأحدث إلى الأقدم.

 

وأخيراً، وبعد هذا العرض البسيط لأول مدونة عربية في تخصص المكتبات والمعلومات؛ فهذه المدونة تعد بداية رائعة للمدونات العربية المتخصصة نتمنى أن يشارك جميع المتخصصين العرب في نجاحها بالتفاعل الإيجابي معها.