احصائيات 2018

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Print E-mail
العدد 7، ديسمبر 2005

 

 

القراءات العلمية للأطفال

 

عرض
إيمان فوزي عمر
مدرس مساعد، قسم المكتبات والمعلومات 
جامعة حلوان

 

 

الاستشهاد المرجعي بالبحث

إيمان فوزي عمر. القراءات العلمية للأطفال .- cybrarians journal .- ع 7 (ديسمبر 2005) .- تاريح الاطلاع < اكتب هنا تاريخ اطلاعك على المقالة > .- متاح في : <أنسخ هنا رابط الصفحة الحالية>

 

 

 

 

 

يعد الاهتمام بغرس عادة القراءة منذ الطفولة المبكرة من أولى الاهتمامات التى يجب أن تحظى بالرعاية، ولا تقتصر كتب الأطفال على الكتب القصصية، وإنما يوجد إلى جانبها الكتب الموضوعية التى تعالج الموضوعات العلمية التى يجب توجيه الأطفال اليها لتنمية القدرة على البحث والابتكار ، ومن هنا تأتى أهمية هذا الكتاب الذى نعرض له فى هذا العدد وهو بمثابة دراسة ميدانية للتعرف على قراءات الأطفال العلمية  من سن 6 إلى 15 سنة فى فترة مهرجان القراءة للجميع والتى تبدأ من شهر يونيو وحتى شهر أكتوبر وذلك فى عام 2003 فى ثمانى مكتبات هى : مكتبة البحر الأعظم ، مكتبة خالد بن الوليد ، مكتبة 6 أكتوبر للطفل ، مكتبة الطفل النموذجية بمركز توثيق بحوث أدب الأطفال، مكتبة طلعت حرب، مكتبة القاهرة الكبرى، مكتبة مبارك العامة ، وأخيرًا مكتبة المعادى العامة ، ولقد لوحظ تنوع الجهات التى تتبعها هذه المكتبات ما بين جمعية الرعاية المتكاملة، والهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ووزارة الثقافة.

 ومؤلفة هذا الكتاب هى (الدكتورة سهير أحمد محفوظ) التى تعد أبرز المتخصصين فى مصر والوطن العربى فى أدب ومكتبات الأطفال ، والتى أثرت المكتبة العربية بالعديد من الدراسات فى هذا المجال.

ويقع هذا الكتاب فى 93 صفحة ويقوم على نشره مركز توثيق وبحوث أدب الأطفال التابع للإدارة المركزية للمراكز العلمية التابعة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية، وينقسم هذا الكتاب إلى خمسة أقسام رئيسية هى على النحو التالى:-

- الأطار النظرى للبحث
- التحليل والتفسير
- النتائج والتوصيات
- دراسات مستقبلية مقترحة
- الملاحق

وفيما يلى سنتناول كل  قسم من أقسام هذا الكتاب بشىء من التوضيح

أولا: الإطار النظرى

يتسم الأطار النظرى لهذه الدراسة بالتفصيل حيث يعرض الهدف الرئيسى للدراسة والذى يتمثل فى التعرف على علاقة الطفل المصرى فى المرحلة العمرية من (6-15) سنة بالكتاب العلمى وخاصة فى ثلاثة مجالات هى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعلوم البحته، والعلوم التطبيقية فى مجموعة من المكتبات لتدعيم وتطوير هذه العلاقة ، ولتحقيق ذلك الهدف تم حصر الواقع الفعلى لأعداد الكتب العلمية،واحصاء عدد مرات قراءات الأطفال للكتب فى المجالات السابقة، وتحديد الكتب التى حصلت على أعلى تكرار ، والكتب التى حصلت على أقل تكرار وتحليل نماذج منها، كما تناول الأطار النظرى حدود الدراسة وأدوات الدراسة وعينة الدراسة ومراحل تطبيق الدراسة.

ثانيُا: التفسير والتحليل

يمثل هذا القسم الدراسة الميدانية وهو يضم أربعة جداول تحتوى على نتائج الدراسة الميدانية التى تقوم برصد واقع القراءات العلمية إلى عنصرى التفاعل الأساسيين هما: المقروء والقارىء ، وهذه الجداول هى على النحو التالى:-

الجدول الأول: يعالج أعداد الكتب العلمية الموجودة فى المكتبات محل الدراسة.

الجدول الثانى: يرصد أعداد ما تم قراءته من قبل الأطفال ذكورًا وأناثًا لهذه الكتب.

الجدول الثالث: يمثل أعلى الكتب العلمية قراءة من جانب الأطفال

الجدول الرابع: يمثل أقل الكتب تكرارًا فى قراءات الأطفال

ثم يعرض هذا القسم ثلاثة كتب ذات التكرار الأعلى فى عدد القراءات فى المكتبات محل الدراسة ، وكتاب يمثل أقل الكتب تكرارًا فى قراءات الأطفال.

ثالثًا: النتائج والتوصيات

من ابرز النتائج التى رصدتها هذه الدراسة أن العلوم البحته تظفر بالنسبة الأكبر من قراءات الأطفال اذ تبلغ 63% تليها العلوم التطبيقية وتبلغ نسبتها 36% تليها تكنولوجيا المعلومات حيث تمثل نسبتها 3% فقط ، كما بينت الدراسة أن هناك بذور حقيقية لتشجيع الأطفال على القراءات العلمية وخاصة فى مكتبة البحر الأعظم ، وكذلك من خلال ابداء عدد من أخصائيات المكتبات من مكتبات الدراسة ادراكًا بأهمية القراءات العلمية والأدبية.

أما التوصيات فاستهدفت قطاعيين اساسيين هما : المكتبات العامة للأطفال ، والقطاع الأخر يشمل المجتمع بكل عناصره وهو الأسرة والمدرسة وأجهزة الأعلام المختلفة.

رابعًا: الدراسات المستقبلية

اقترح هذا الجانب من الدراسة خمس دراسات مستقبلية من أهمها :دراسة تحليليلة لنماذج من كتب الأطفال العلمية الحاصلة على جوائز سوزان مبارك فى أدب الأطفال فى فترات زمنية محددة ، وكذلك دراسة للأتجاهات العددية والنوعية للأنتاج الفكرى فى كتب الأطفال العلمية فى فترات زمنية محددة.

خامسًا: الملاحق

يمثل هذا القسم الجانب الأخير من أقسام الدراسة ومن أهم الملاحق التى يتتضمنها أداة الدراسة الرئيسية وتتمثل فى الاستبيان ، قائمة بمواقع الانترنت المتعلقة بالقراءات العلمية للأطفال ، وقائمة بالجهات العلمية المصرية المهتمة بالمجال ، وقائمة بالكتب العلمية المتوفرة لدى مجموعة من الناشرين داخل مصر.


[1] - سهير أحمد محفوظ.القراءات العلمية للأطفال: دراسة ميدانية .- القاهرة: دار الكتب والوثائق القومية. الإدارة المركزية للمراكز العلمية. مركز توثيق وبحوث أدب الطفل ، 2005 .- 93ص.