احصائيات 2018

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Print E-mail
العدد 5، يونيو 2005

 

 

نحو نظرة عالمية للوصف الأرشيفي

 

تأليف

كريستين نوجاريه
كبير مرشدي الباحثين ومسئول صيانة الوثائق بالأرشيف القومي الفرنسي

 

ترجمة
د.حسن محمد خليل
مدرس الوثائق - جامعة القاهرة

 

عزة محمود علي حسن
ماجستير في الوثائق ، باحث بدار الوثائق القومية

 

مستخلص
أحد المقالات المترجمة عن الفرنسية، يهدف إلى التعريف بالجهود الدولية التي أدت إلى توحيد القواعد المتعلقة بالوصف الأرشيفي، وإلقاء الضوء على التجارب الأولية الناجحة للدول المشاركة في وضع النواه الأولى لقواعد التقنين العام الدولي للوصف الأرشيفي، عرضت الدراسة لجهود اللجنة التابعة للمجلس الدولي للوثائق واهم اجتماعاتها وما توصلت إليه من نتائج.

 

 

ترجمة للمقال الفرنسي

Christine Nougaret. Uers Une Normalization internationale des Archives.- la Gazette des Archives (2e trimester 1995 no 169 ) p.p 274 – 280

 

 

الاستشهاد المرجعي بالبحث

كريستين نوجاريه؛ ترجمة حسن محمد خليل ، عزة محمود علي حسن. نحو نظرة عالمية للوصف الأرشيفي .- cybrarians journal . - ع 5 (يونيو 2005) . - تاريخ الاتاحة < اكتب هنا :  <أنسخ هنا رابط الصفحة الحالية> تاريخ اطلاعك على الصفحة > . - متاح في :

 

 

 

 


 

 

 

 

 

مقدمة

تهدف هذه المقالة إلى التعريف بالجهود الدولية التي أدت إلى توحيد القواعد المتعلقة بالوصف الأرشيفي وذلك بإلقاء الضوء على التجارب الأولية الناجحة للدول المشاركة في وضع النواه الأولى لقواعد التقنين العام الدولي للوصف الأرشيفي ، وما ترتب على ذلك من عقد الكثير من الاجتماعات والمؤتمرات وذلك لوضع الأطر العامة لتلك القواعد موضع التنفيذ الفعلي وإدماج الخبرات الدولية في مجال التنظيم الأرشيفي للوصول إلى صبغة موحدة ومتفق عليها تلتقي عندها جميع الآراء وتتفق على تطبيقها على المستوى العالمي .

من المعرف أن المعلومات حول تكوين الوحدة الأرشيفية وبصفة خاصة من ناحية الوصف الأرشيفي تعتمد أساساً على طبيعة منشأ هذه الوحدة وأن الجهود الدولية التي بذلت لتوحيد قواعد الوصف الأرشيفي ولدت عام 1980 في البلاد النجلو ساكسونية نتيجة للخبرات الطويلة التي إكتسبها خبراء تلك البلاد في مجال الوثائق و الأرشيف .

ولقد كان أول نتاج للتجارب الناجحة في الوصف الأرشيفي متمثلاً في الوصف الأمريكي (1) (APPM) والوصف البريطاني (2) (MAD) ثم الوصف الكندي (3) (RAD) أو (RDDA)

ونتيجة للتعاون بين المكتب الكندي للدراسات الأرشيفية والمؤتمر الدولي للأرشيف الذي عقد بمدينة مونتريال ثم أوتادا بكندا في أكتوبر 1988 م ثم انشاء إتحاد يهدف إلى توحيد طبيعة الوصف الأرشيفي بالإضافة إلى توحيد القواعد التي تهدف إلى تحقيق إنسيابية العمل في مجال الوثائق والأرشيف وذلك من خلال جهود خبراء خمسة عشر دولة وثلاث منظمات غير حكومية منها المجلس الدولي للأرشيف (I.C.A) ومنظمة IFLA Fedration Internationale des association de bibliothecaires et des bibliotheque. والمنظمة الدولية للوصف الأرشيفي.

وقد أثمرت تلك الجهود عن عمل مشروع يهدف إلى وضع قواعد الوصف الدولي على يد مجموعة من الخبراء المشاركين في مؤتمر 1988 .

وفي ديسمبر 1989 م قام المجلس الدولي للأرشيف بتنظيم مؤتمراً في باريس بمعاونة منظمة اليونسكو ، وذلك لوضع خطة بعيدة المدى تهدف إلى تقييم وتقنيين قواعد الوصف الأرشيفي على المستوى الدولي ، حيث تم إشتراك مجموعةالخبراء سالفي الذكر إضافة إلى مجموعة عمل من باريس فقاموا بتجهيز خطة العمل وفقاً لمستويات ثلاثة :

أولها : إعداد بيان يتضمن القواعد العامة للوصف الأرشيفي .

ثانيها : تقييم الوصف بصورة عامة فيما يتعلق بالوثائق وبمستويات الوحدة الأرشيفية .

ثالثها : تقييم قواعد الوصف الأكثر خصوصية بالنسبة لمستويات الوصف الأرشيفي والوثائق الأرشيفية .

وأخيراً تم وضع البروتوكول النهائي بعد الاتفاق عليه من قبل الارشيف القومي الكندي والمجلس الدولي للوصف الأرشيفي فيما يخص تقييم وتوحيد الوصف الأرشيفي .

وفي سبتمبر 1990 م إجتمعت اللجنة التابعة للمجلس الدولي للأرشيف في بولونيا في بلدة (Wroclow) من أجل وضع ذلك البروتوكول موضع التنفيذ ، حيث اقترحت اللجنة خطة عمل تتضمن وضع أسس الوصف الأرشيفي ، وقد خصصت لذلك المشروع أحد الخبراء ليكون مديراً للمشروع يساعده سكرتير وهما السيدان هوجوشيتب (Hugo Stibbe) وكريستوفركيتشنج (Christopher Kitching) وقد إعتبر ذلك الحدث بمثابة الميلاد الحقيقي لمشروع الوصف الأرشيفي ، حيث انه يتم لأول مرة دراسة شاملة حول طبيعة الوصف الأرشيفي .

وبالاضافة إلى المدير والسكرتير ضمت اللجنة في عضويتها أيضا أعضاء ثماني دول هي فرنسا ، كندا ، إسبانيا ، الولايات المتحدة ،المملكة المتحدة ، ماليزيا ، السويد ، البرتغال .

وفيما بعد تم انضمام استراليا إلى اللجنة عقب إتعقاد المؤتمر الثاني عش بمدينة مونتريال الكندية .

 

اجتماعات اللجنة

الاجتماع الأول :لقد اختارت اللجنة شهر أكتوبر وبالتحديد في الفترة من 28-30 أكتوبر 1990 لعقد أول إجتماعاتها بمدينة (Hohr-Grenzhausen) الألمانية ، حيث تم وضع النواه الأولى لقواعد الوصف الأرشيفي .

الاجتماع الثاني : في هذا الجتماع تكونت اللجنة من أربع اعضاء فقط تمثل كندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، حيث تم عقد الاجتماع في مدينة ليفربول في يوليو 1991 م وفيه وضعت القواعد العامة للوصف الأرشيفي (Des Regles Genevales) ثم اعقب ذلك اجتماع آخر في مدينة "مدريد" الاسبانية لنفس اللجنة وذلك في يناير 1992 م وكان الهدف من الاجتماع العمل على ضبط القواعد المتعلقة بالتقنيين الدولي والعام للوصف الأرشيفي حيث أصدرت النشرة الأولى التي تضمن قواعد ومبادئ الوصف كما إشتملت أيضا على نصين يتناولان طبيعة الوصف الأرشيفي الدولي(4) .

 

الاهتمام العالمي بالتقنيين الدولي للوصف الأرشيفي

لقد اتضحت أهمية إيجاد صيغة للوصف الأرشيفي العالمي من خلال مجموعات العمل التي أعدت لذلك الغرض بدءاً من خريف 1991 م على مستوى العالم ومنها على سبيل المثال :

في أمريكا اللاتينية قام الأرشيفيون بمحاولة وضع منظومة متكاملة حول الوصف الأرشيفي ، وهذا الاهتمام الملحوظ قابله اهتما آخر حينما حاول مجموعة من الخبراء المشاركين في المؤتمر الدولي الثاني عشر للأرشيف الذي عقد في مدينة مونتريال 1992 م وضع نظرية عامة لتقنيين قواعد الوصف الأرشيفي العالمي ، مع وضع الخطوط العريضة النتعلقة به .

وعن طريق هؤلاء الخبراء تم نأسيس اللجنة الدائمة لوضع القواعد المتعلقة بالتقنيين الدولي للوصف الأرشيفي.

الاجتماع الثالث

تم عقده في مدينة ستوكهولم بالسويد في شهر يناير 1993 حيث نوقش علي هامشه القواعد العامة  والدولية للوصف الأرشيفي(5)

هذا وقد نوقش ايضا في ذلك الاجتماع الاجراءات المتعلقة بوضع وتقنين مستويات الوصف الارشيفي

وفيما بعد تم مناقشة جميع مايتعلق بالصيغة النهائية للوصف الارشيفي خلال انعقاد اجتماع المائدة المستديرة (6)(citra) في المكسيك في سبتمبر 1993 بهدف وضع اول اختبار لقواعد الوصف علي مدي خمس سنوات

وفي اجتماع اخر ثم في مدينة ( ليفربول ) نوفمبر 1993 تم الاتفاق علي وضع قواعد اخري لوصف المواد ذات الطبيعة الخاصة مثل الصور – الخرائط – الارشيفات السمع بصرية – الارشيف الالكتروني ....الخ

وفي النهاية تم اجتماع لجنة ادارة برنامج الوصف الارشيفي بالمجلس الدولي للارشيف في يناير 1994 بمدريد وذلك لاصدار وتقرير المبادئ العامة للوصف الارشيفي في اصدارتها الاولي باللغة الفرنسية والانجليزية ، اما الاصدارات التي جاءت بلغات أخري فقد تركت علي مسئولية الدول والهيئات التي اصدرتها

 

الهوامش

1- Stern L.Hensen, Archives personal papers and Manuscripts : a cataloging Manual for Archival Repositories, Historical Societies, and Manuscript Repositories (APPM),Washing, Library of Congres,1983

2- Michael Cook and Kristina Grant, A Manual of Archival Description (MAD) Liverpool, Society of Archivists, 1985. 

3- Comite de planfication surles norms de description Regles pour la description de documents de archives (RDDA).

 4- حول طبيعة الوصف الأرشيفي:راجع النشرة الأولى التي أصدرتها سكرتارية المجلس القومي للأرشيف بأوتاوا – كندا في 1992 م 

5- تم عقد هذا الاجتماع بمدينة ستوكهلم في الفترة من 21 – 23 يناير وفيه تم مناقشة الاصدارة الفرنسية المتعلقة بالوصف الارشيفي التي وضعها كريستين نوجاريه Christine Nohgare وكريستين بيتليه Christine Petillat