احصائيات 2018

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Print E-mail
العدد 5، يونيو 2005

 

 

حصاد السنة الأولى من الدورية الإلكترونية cybrarians journal

 

اليوم يصدر العدد الخامس من الدورية الإلكترونية cybrarians journal ، وبصدور هذا العدد تمر السنة الأولى على إصدار الدورية والتي تعد أول الدوريات العربية المتخصصة المحكمة التي تصدر في شكل الكتروني منذ بدايتها ، فمنذ عام تقريبا ظهر العدد الأول من الدورية التي تصدر عن موقع البوابة العربية للمكتبات والمعلومات cybrarians ، وقد لاقت الدورية منذ صدورها استحسان جميع المتخصصين نظرا للمستوى العلمي المتميز الذي قدمته الدورية ، وقد بدأت الدورية ناجحة بإعلان الدكتور محمد فتحي عبد الهادي اضافة الدورية ضمن دليله الشهير للإنتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والذي دخل مرحلة الطباعة في الوقت الحالي ، وفي مقدمة الطبعة الجديدة من هذا الدليل يبرز الدكتور فتحي اضافة الدورية الى الدليل.

ولغة الأرقام تتحدث عن الدورية ما حققته في السنة الماضية ، ونقدم فيما يلي بعض الأرقام والحقائق المهمة حول الدورية :

- اجمالي عدد المواد المنشورة في الدورية بلغ 48 مادة.

- بلغ عدد الأفتتاحيات 4 افتتاحيات.

- عدد الدراسات والبحوث العلمية 24 دراسة.

- عدد عروض المواقع والبرامج 7 عروض.

- عدد القوائم الويبليوجرافية 4 قوائم.

- نشرت الدورية 3 دراسات باللغة الإنجليزية.

- كذلك نشرت 3 دراسات مترجمة عن اللغة الإنجليزية.

- كتب في الدورية 23 مؤلف وباحث ، منهم 10 يعملون في مناصب اكاديمية تتراوح من المعيد وحتى الأستاذ ، وكذلك اشترك في الكتابة 13 مهني ، منهم 10 تقريبا يعملون على اعداد رسائل جامعية.

ولعل ما اعطى للدورية سمعة طيبة على مستوى الوطن العربي هو مشاركة نخبة من أبرز المتخصصين في نشر أعمالهم بالدورية ، سواء بكتابة الافتتاحيات او بنشر دراسات وبحوث علمية ، ومن الأسماء البارزة التي كتبت في الدورية : ا.د. محمد فتحي عبد الهادي ، ا.د. حشمت قاسم ، ا.د. شريف شاهين ، ا.د. امنية صادق ، د. زين عبد الهادي، وكذلك من الدول العربية : د. محمد عبد الصمد ميرغلاني ، د. حمد العمران.

وأخيرا ، يصدر هذا العدد الخامس متضمنا ملفا خاصة حول تخصص الوثائق والأرشيف اشتمل على خمسة بحوث ودراسات متميزة في هذا المجال ، ويأتي هذا الملف متزامنا مع الاحتفال بمناسبة مرور 50 عاما على انشاء دار الوثائق القومية ، والشكر واجب هنا الى الدكتور أمنية عامر مدرس الوثائق بقسم المكتبات جامعة القاهرة على تبنيها فكرة اصدار هذا الملف وعلى تعاونها مع اسرة التحرير في اصدار هذا العدد المتميز.

وفي النهاية تتمنى اسرة تحرير الدورية ان تكون الدورية عند حسن ظن جميع المتخصصين العرب في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات ، وان يلقى ما تقدمه من انتاج فكري رضائكم وان يكون علما نافعا للجميع...

 

اسرة تحرير الدورية
القاهرة ، مايو 2005