احصائيات 2018

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Print E-mail
العدد 1، يونيو 2004

برنامج إبصار: الاصدارة 4.0

 

مستخلص
عرض لاحد برامج الكومبيوتر العربية يطلق عليه " ابصار " والتي تساعد المكفوفين في استخدام الحاسب الآلي حيث يقوم بنطق الاوامر ومحتويات الشاشات والتطبيقات التي يتصفها المستخدم، ويتناول هذا العرض مقدمة عامة عن البرنامج، ومتطلبات تشغيله، ومكوناته والاوامر التي يشتمل عليها، واخيرا يستعرض الوظائف التي يقوم بها البرنامج مع نظام النوافذ Windows ومع برنامج معالجة الكلمات MS Word.

 

الاستشهاد المرجعي

برنامج إبصار الاصدارة 4.0 . - cybrarians journal. - ع 1 (يونيو 2004) . - تاريخ الاتاحة <أكتب هنا تاريخ اطلاعك على البحث> . - متاح في : >أنسخ هنا رابط الصفحة الحالية<

 


 

يقوم برنامج إبصار 4.0 المنتج من قبل شركة ضخر للبرمجيات بقراءة النصوص آليا بمعنى أن يتولى الحاسب قراءة النصوص المعروضة على شاشته بصوت يشابه إلى حد كبير الصوت الآدمي الطبيعي وقد حقق تطبيق هذه التقنية الأخيرة – تقنية قراءة النص المنطوق – هدفا ساميا وحلما كان منذ سنوات قليلة بعيد المنال، وهو تيسير استخدام الحاسب لذوي الحاجات الخاصة من ذوى الإعاقات وخصوصا الإعاقة البصرية. هذه الطائفة من المستخدمين كانت حتى زمن قريب محرومة من الاستفادة مما يعتبر اليوم هو أهم وأغنى مصدر من مصادر المعلومات وهو الحاسب الآلي، وخاصة بعد انتشار الإنترنت. وذلك لأن فكرة تطويع الحاسب الآلى لاستخدام مثل هذه الطائفة تتطلب في الأساس تحويل مخرجات الحاسب المرئية إلى مخرجات سمعية، وهو ما تحققه تقنية قراءة النص المنطوق .

وفيما يتعلق بتخصص المكتبات والمعلومات فقد قررت جمعية الرعاية المتكاملة التي يتبعها عدد كبير من المكتبات العامة في مصر ، قررت الجمعية مؤخرا تطبيق هذا البرنامج في جميع المكتبات التابعة لها ، وذلك لتيسير استخدام الحاسب الآلي من قبل المكفوفين ، واستخدامه في مختلف الخدمات التي تقدمها المكتبات للمكفوفين من تدريب على الحاسب الآلي وبرامجه المختلفة

 

متطلبات تشغيل البرنامج

- حاسب شخصى متوافق بنسبة 100% مع اجهزة IBM.
- مشغل دقيق PentiumIII 800 MHZ أو أعلى .
- ذاكرة تشغيل 128 ميجابايت أو أعلى .
- مشغل اقراص مليزرةCDs 
- بطاقة صوتSound Blaster full Duplex  وسماعات .
- مساحة قدرها 1500 ميجابايت (1.5 جيجا بايت) خالية على القرص الصلب ، بالإضافة إلى 100 ميجابايت ذاكرة ظاهرية لتشغيل البرنامج.
- نوافذ مايكروسوفت 2000 بدعم اللغة العربية مع مراعاة تنصيب Service Pack3 أو نوافذ مايكروسوفتXP  بدعم اللغة العربية ، أو النسخة العربية من نوافذ مايكروسوفت XP.
- جهاز ماسح ضوئي متوافق مع نظام Twain مع وجود USB Connection أو SCSI Adapter مع وحدة التغذية الآلية إن أمكن (اختياري).
- ميكروفون في حالة استخدام الأوامر الصوتية (اختياري).
- مودم للاتصال بالإنترنت .

 

مكونات البرنامج

بعد تحميل البرنامج يتم تشغيل نافذة التحكم وتحتوي النافذة الرئيسية للبرنامج على ثلاثة قوائم هي : " إعدادات – وأدوات – ومساعدة "

 

1.  قائمة إعدادات 
على خمس أوامر يمكن من خلالها التحكم في إعدادات الصوت، وتحديد خيارات المستخدم، واستخدام طباعة برايل السريعة، وتغيير لغة واجهة التطبيق والخروج من البرنامج ومن خلال هذه القائمة يتيح نظام ابصار امكانية طباعة أي نص مباشرة على طابعات برايل دون الحاجة إلى استعراضها أو قراءتها.

 

2. قائمة ادوات 
فهي تستطيع من خلالها تشغيل برنامجي قارئ المستندات والنظام التعليمي إلى جانب الحصول على أوامر أخرى في القامة وهي اهتيار الماسحات، ومحول برايل، ومعالج النطق، والقاموس، والوقت والتاريخ، وتشغيل مصحح القراءة.

- ومن خلال هذه القائمة يمكن تحويل ملفات برايل إلى نصوص أو العكس. حيث يتم هذا باختيار الأمر " محول برايل " ليظهر مربع حوار به اختيارين وهما التحويل من نص عادي إلى برايل أو تحويل من برايل إلى نص عادي.

- كما يمكن من خلال اختيار " القاموس " في هذه القائمة التعرف على التحليلات اللغوية ومعاني الكلمات العربية والإنجليزية، كما يمكن الحصول على ترجمة هذه الكلمات أما عن مصحح القراءة فهو يقوم بقراءة أية جملة في ملف وثيقة doc  او ملف نصي txt او نص فائق html أو إرسال البريد الإلكتروني بطريقة صحيحة حتى ولو كانت مكتوبة على نحو خاطئ .

 

3.  قائمة مساعدة 
يمكن من خلالها الحصول على نبذة عن نظام إبصار 4.0 كما يمكنك تشغيل ملف المساعدة الذي يحتوي على شرح للمفاتيح السريعة المستخدمة في القراءة داخل نظام إبصار.

 

وظائف البرنامج

أولا : بالنسبة لنوافذ 2000 و XP وتطبيقاتها

1.  التعرف على معظم مفاتيح اللوحة الرقمية أو العادية الإنجليزية أو العربية.

2.  التعرف على أدوات التحكم بنظام تشغيل نوافذ 2000 أو xp ( قائمة ، مربع تحرير ، مربع تحرير وسرد ، .........الخ ).

3.    قراءة جميع عناصر قائمة البداية Start Menu أثناء تنقلك بينها .

4.  يقرأ محتويات شريط عنوان أية نافذة بمجرد ظهورها ثم يعلم المستخدم بالاختيار المحدد الحاليSelected Control  والمعلومات المتعلقة به كالنص الثابت المرتبط به وحالته ومربع المجموعة الخاص به .

5.  يقوم نظام إبصار بقراءة عناصر التحكم بالنافذة عند التنقل بينها باستخدام مفتاح الحقول فيعلم المستخدم بالاختيار الحالي والنص المرتبط به وحالته.

6.  استخدام مفاتيح الأسهم مع مفتاح العالي لتحديد جزء من نص أو نصا كاملا وسيقوم نظام إبصار بقرأة الجزء المحدد.

7.  بالضغط في وقت واحد على مفتاح تحكم ctrl ومفتاح صفر للحصول على تحكم أكثر في القراءة حيث يقوم البرنامج بقراءة كل معلومة على حدة داخل النافذة أو المربع الحواري ، واستخدام مفتاحي الأسهم الأعلى والأسفل للتنقل بين كل معلومة .

8.     يتعرف على قوائم التطبيقات المفتوحة وعناصرها مهما كان نوعها .

9.     يدعم برنامج المكتب اصدارة xp .

 

ثانيا : بالنسبة لبرامج معالجة الكتابةWord Processing

1.     يردد كل حرف تكتبه بالإنجليزية أو بالعربية بمجرد الضغط على المفتاح بلوحة المفاتييح.

2.  يمكنك تحديد جزءا من نص أو نصا كاملا باستخدام الأسهم وذلك في أي برنامج معالجة كتابة مثلWinWord , WordPad , Notepad  .

3.  بالنسبة للمفكرة Not pad بستطيع نظام إبصار قراءة السطر الذي يحتوي على المؤشر بالوقوف عليه باستخدام مفتاح الأسهم اليمين واليسار للتنقل بين الحروف والاستماع إليها والبرنامج يطبق هذه الميزة الأخيرة على برنامج WinWord أيضا .

4. الجداول في برنامج معاجة الكلمات Word .
-   أثناء التنقل في النص ، وعند الدخوزل في جدول ما نسمع الرسالة الصوتية "جدول " .
-  عند الخروج من الجدول تسمع الرسالة الصوتية " خارج الجدول ".
-  أثناء التنقل في الجدول بمفاتيح الأسهم، يتم قراءة رقم العمود أو رقم الصف ثم محتوى الخلية .
-   عند الوقوف على آخر خلية ، تسمع الرسالة " آخر خلية في الجدول " ثم رسالة تحذير التالية " إذا ضغطت مفتاح التبديل هنا ستضيف صفا جديدا إلى هذا الجدول ".
-   الرسالة الصوتية " نهاية الصف " عند الخروج من آخر خلية في الصف.