احصائيات 2018

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Print E-mail
العدد 1، يونيو 2004

كلمة في البداية

 

ا.د. محمد فتحي عبد الهادي
استاذ المكتبات والمعلومات بجامعة القاهرة
ووكيل كلية الآداب جامعة القاهرة

 

اشعر بسعادة بالغة وانا اكتب هذه الكلمة الرقمية ، فلعلها المرة الاولى التي اقدم فيها كلمة في شكل رقمي وليس في شكل مطبوع .....

 

والسعادة تأتي اولا من مسايرة شباب مصري واعد لمتطلبات العصر ولغته واحتياجاته باصدار دورية الكترونية فصلية محكمة تعنى بقضايا وسائل تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها في مجال المكتبات والمعلومات  ، والسعادة تأتي ايضا لان الاتجاه هو نشر الدورية منذ البدء في شكل الكتروني وليس في شكل ورقي وهو الاتجاه الذي يجب تشجيعه ودعمه بكل السبل ، من منطلق ان ذلك يمثل المدخل الصحيح لبناء مجتمع معلومات عربي ، اذ ان اهم عناصر بناء هذا المجتمع هو " صناعة المحتوى " واحسب ان نشر دورية علمية في شكل الكتروني هو لبنة من لبنات صناعة المحتوى وهو يمثل انتاجا واضافة وليس استرجاعا او استهلاكا لمعلومات مستوردة.

 

ان هذه الدورية هى مرآه لفكرنا الطليعي في مجال المكتبات والمعلومات وهى النافذة التي يمكن ان نطل منها في عالم معلوماتي تغير شكله تماما في السنوات العشر الاخيرة ، وهى الرئة التي يمكن ان يتنفس بها كل باحث مصري وعربي يرغب في ان يثبت وجوده امام قطاع عريض جدا من البشر على امتداد العالم كله.

 

تحية للشباب الذي نفذ هذا الفكر واقدم على عمل مشرف ومفيد .. تحية للاساتذة الذين دعموا هذا العمل العلمي .. تحية للكتاب الذين اسهموا بدراسات علمية متميزة في العدد الاول والذين يبشرون بمستقبل طيب.

 

وانني اعد بان اكشف الدراسات التي تنشر في هذه الدورية الالكترونية لتضمينها في دليل الانتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات الذي اشرف باعداده منذ ما يقرب من اربعين عاما حتى الان.

 

انني مطمئن الى ان جيل هذه الدورية الجديدة سيكمل المسيرة التي بدأناها ، بل وسيضيف اليها ما يجعلنا نفخر به

 

والله من وراء القصد

 

ا.د. محمد فتحي عبد الهادي