احصائيات 2018

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Print E-mail
العدد 19، يونيو 2009

واصفات البيانات (Metadataفي المواقع الحكومية السعودية على الإنترنت

 

نورة بنت ناصر بن عبدالله الهزاني

محاضرة، قسم المكتبات والمعلومات

كلية الآداب، جامعة الرياض للبنات

This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

 

المستخلص:

   دراسة تطبيقية تهدف إلى تحليل واصفات البيانات  في عينة من المواقع الحكومية السعودية. باستخدام برنامج التحليل  Metachecker.net، إذ تم اختيار (4) مواقع حكومية تمثل الوزارات السعودية: وزارة التربية والتعليم ، وزارة المياه والكهرباء ، وزارة الخدمة المدنية ، وزارة العمل ، وكشفت عملية التحليل عن ضعف استخدام واصفات البيانات  في تلك المواقع، مقارنة بالمعايير العالمية، وعدم تعبيرها بدقة عن المضامين الموضوعية للمواقع المختارة. وحدد البحث مواضع الإخفاقات الموجودة في جداول التحليل. وقدم مجموعة من التوصيات التي يراها مناسبة لزيادة الاهتمام في هذا الجانب.  

Abstract:

Practical study aims to analyse and Descriptors data in a sample of the Saudi government sites. Using Metachecker.net analysis, it has been selected (4) sites are government ministries Saudi Arabia: Ministry of Education, Ministry of Water and Electricity, Ministry of Civil Service, Ministry of Labour, the analysis revealed the weakness of the use Descriptors data in those locations, as compared to world standards, and not accurately reflect the substantive contents of the selected sites. The research subjects and failures in the analysis tables. A set of recommendations it deems appropriate to increase the interest in this aspect.

الاستشهاد المرجعي

نورة بنت ناصر بن عبدالله الهزاني.واصفات البيانات (Metadata)في المواقع الحكومية السعودية على الإنترنت.- cybrarians journal  .- ع 19 (يونيو 2009) .- تاريخ الاتاحة >أكتب هنا تاريخ الاطلاع على البحث<.- متاح في: >أكتب هنا رابط الصفحة الحالية<


المقدمة

  تؤدي مواقع الانترنت دوراً مهماً في تحقيق التواصل بين مستخدمي الانترنت، ودورها الفعال في تقديم خدمات إلكترونية للمستفيدين من المؤسسات الحكومية ، فلم تعد تلك المواقع مجرد أدلة تعريفية بنشاط تلك المؤسسة ، وإنما أصبحت واجهة خدمية إلكترونية تقدم لمستفيديها التعرف على تلك المعلومات والاستفادة من خدماتها مباشرة دون عوائق مادية.   وهذا الوصول السريع للخدمات والمعلومات يرتبط في النهاية بقدرة الجهاز الحكومي على بناء موقع جيد على الإنترنت، كما تساعد البيانات الخلفية محركات البحثعلى تكشيف الموقع بشكل أكثر حرفية من الاعتماد على النص الكاملللموقع مما  يسهل عملية الوصول إليها سواء بالنسبة للمستفيد العالمي أو المستفيد العربي. ولذلك جاءت هذه الدراسة والتي تعنى بالتقييم الخارجي للموقع وتقييم واصفات البيانات،  والعلاقة التكاملية بينهما باعتبار إن لكل منهما تأثير على الإفادة الكاملة من المحتوى الرقمي للمواقع الحكومية المبحوثة.

مشكلة الدراسة

تنبع مشكلة الدراسة من فرضية الباحثة أن الوجود العربي للأجهزة الحكومية على الإنترنت ليس ذو نوعية جيدة تمكن المستفيدين من الوصول إليه بسهولة ويعود ذلك في أحد أسبابه إلى أن طريقة بناء واصفات البيانات  Metadata لم تكن جيدة في مجملها، ولم تتبع المعايير العالمية في هذا الشأن.  إضافة إلى فرضية أخرى أن البرمجيات التي أعدت لقياس الميتاداتا  في المواقع الغربية لا تصلح للمواقع العربية بسبب ترميز الحرف العربي في صفحات النص الفائق.

أهمية الدراسة

   تكتسب هذه الدراسة أهميتها من أن السبيل للوصول للمستفيد لا يعتمد فقط على بناء موقع الجهاز الحكومي  وإنما يعتمد على بناء موقع يتميز بالجودة العالية في بناؤه من ناحية تيجان الوصائف سواء المنصوص عليها فى معيار دبلن Dublincoreأو حتى في المعايير المتعلقة واصفات البيانات  نفسها، وعلى ذلك فلا يمكن لمحركات البحث على الإنترنت أن تقوم بتكشيف هذه المواقع، ولا يمكن حتى للمفهرسين الحصول على بيانات صحيحة عن الموقع نفسه.

أهداف الدراسة

  يهدف البحث إلى تحليل واصفات البيانات  (الميتاداتا) لمجموعة مختارة من المواقع الحكومية السعودية على الانترنت للكشف عن مدى استجابتها للمعايير العالمية، والعمل على تقويمها وتقديم الإرشادات الضرورية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة كفاءتها. فضلا عن بيان أهمية واصفات البيانات  في توفير مفاتيح استرجاع عديدة من خارج المحتوى النصي للموقع لتمكن المستفيد من الوصول المباشر والسريع للمعلومات.  

منهج الدراسة

   ستعتمد الدراسة على المنهج التجريبي من خلال الاستعانة بواحد من البرمجيات الشهيرة على الإنترنت، التي تمكن من تحليل واصفات البيانات  في  المواقع، وبعد مراجعة وتجريب العدد من هذه البرامج استقر رأي الباحثة على استخدام (  http://www.metachecker.net) لما يتميز به من تحليل معمق لواصفات البيانات  ، كذلك قدرته على وضع مؤشر بياني يبين جودة واصفات البيانات  للمواقع التي يتم تحليلها . ولقد ركزت الباحثة على مجموعة من معرفات واصفات البيانات  وهي (العنوان، الوصف، الكلمات المفتاحية، الروبوت) لأهميتها لمحركات البحث.   

مجتمع الدراسة

تقوم الدراسة على تقييم (4) مواقع حكومية تمثل الوزارات السعودية على الإنترنت: وزارة التربية والتعليم ، وزارة المياه والكهرباء ، وزارة الخدمة المدنية ، وزارة العمل

حدود الدراسة

تعتمد الدراسة على مواقع السعودية على الإنترنت ذات الطابع الحكومي، والمتمثلة في عينة من المواقع الوزارية.

مصطلحات الدراسة:

الميتاداتا   metadata

تعرَّف الميتاداتا على أنها : وصائف البيانات، أو واصفات البيانات، أو ما وراء البيانات ، وبغض النظر عن لعدد مسميات المصطلح، فأنها تشترك في المفهوم الذي يصفها على إنها تلك البيانات التي يدرجها مطوري المواقع، والتي تصف محتويات الموقع متضمنة عنوانه والمسئولية الفكرية وتاريخ النشر والوصف المادي، وبعض العناصر قد تصمم لإدارة المجموعات، كأن تشتمل على حالة التحكم في النوع والملاحظات الهامة والواجهة التكنولوجية للموضوعات الرقمية، مثل حجم الملف وشكله ( الزهيري: 2008م).  

المواقع الحكومية على الإنترنت:

يقصد به إجرائياً في هذه الدراسة الصفحة أو الصفحات المتاحة على شبكة الإنترنت وتمثل المواقع الحكومية بشكل رسمي وتعكس أنشطتها وأخبارها المختلفة وخدماتها.

مراجعة الإنتاج الفكري:

- الإنتاج الفكري الأجنبي:

Moen, W.E. & Stewart, E. (1998). Assessing metadata quality: Findings and methodological considerations from anevaluation of the U.S. Government Information Locator Service (GILS). Proceedings. IEEE International Forum on Research and Technology. Advances inDigital Libraries, Santa Barbara, CA, USA, April, 22-24,1998,246-255

بهدف استعراض مرفق محدد المعلومات الحكومية، فقد تم وضع قائمة الميتاداتا لتحسين الوصول لهذه الخدمات عبر الإنترنت، والتي تعد من أكثر المصادر إقبالاً على شبكة الإنترنت. قام المؤلفون لهذا العمل بإجراء تجربة لتحليل محتوى هذا الموقع من الناحية الكمية والنوعية، وقد تم هذا التحليل على مرحلتين، الأولى لمجموعة مختارة من الموقع المذكور، وذلك بهدف تطوير وتحديد معيار التقييم. وتم توظيف مجموعة أخرى من التسجيلات لتطبيق هذا المعيار.، وطبقا للبحث الذي تم، فقد قام المؤلفون بتطوير 50 مؤشر تم وضعهم في 4 مجالات قسم إليها المعيار، وسموها، مدى الاكتمال، السمات، الدقة، ومدى قدرتها على تقديم الخدمة، ولم تحتوى الدراسة على أي دراسات مستفيدين.

- الإنتاج الفكري العربي:

لعل أقرب الدراسات العربية لهذه الدراسة لطلال ناظم الزهيري بعنوان  " البيانات الفوقية للمواقع الحكومية العراقية على الانترنت وتأثيرها في آلية تكشيفها من قبل محركات البحث"  من خلال تحليل البيانات الفوقية الخاصة بها. باستخدام برنامج التحليل  Metachecker.net، إذ تم اختيار (5) مواقع حكومية تمثل الوزارات العراقية. وكشفت عملية التحليل عن ضعف استخدام البيانات الفوقية في تلك المواقع، مقارنة بالمعايير العالمية، وعدم تعبيرها بدقة عن المضامين الموضوعية للمواقع المختارة. وحدد البحث مواضع الإخفاقات الموجودة في جداول التحليل.

  وربما يعتبر عمل شريف شاهين من أهم الأعمال التي ظهرت في هذه القضية في العالم العربي في تعامله مع مسألة فهرسة مواقع الإنترنت من خلال وصائف البيانات ، حيث ومن خلال دراسة تجريبية أكد أيضا أن مصادر المعلومات العربية تفتقر " إلى أي شكل من أشكال الالتزام بمعايير واصفات البيانات,هذا فضلاً عن التدني الواضح في اهتمام مصممي ومنتجي المصادر الإلكترونية العربية الشبكية بالترميز السليم والدقيق والمتكامل، لكنه لم يشر ما إذا كانت المكتبات العربية تستخدم هذا الشكل الآن من عدمه ربما لأن هذا كان خارجا عن إطار دراسته وهو في رأى الباحثة يحتاج إلى دراسة معمقة (شاهين،2001م )

كذلك كانت دراسة عمرو حسن حسين كامل في أطروحته للدكتوراه من أهم الدراسات في قضية فهرسة مصادر الإنترنت، دون أن يتعرض لقضية وصائف البيانات أو معيار دبلن المحوري، حيث انصب اهتمامه على التعريف بأنواع الملفات على الإنترنت وكذلك دور التاج رقم 856 في فما (الفهرسة المقروءة آليا) في توفير موقع الوصول وطرق فهرسة الملفات (كامل:2000م)

فيما هدفت دراسة  زين عبدالهادي إلى تحليل عناصر واصفات البيانات (الميتاداتا) في مواقع عينة من المكتبات العربية في مصر والسعودية، واعتمدت  الدراسة تحليل واصفات البيانات باستخدام برنامج Meta Tag Analyzer، وتناولت الدراسة المواقع التالية : مكتبة الإسكندرية ، شبكة المكتبات المصرية ، دار الكتب المصرية ، مكتبة المللك فهد الوطنية ، مكتبة الملك عبد العزيز العامة ، مكتبة مبارك العامة. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة أن البرمجيات التي أعدت لقياس الميتاداتا فى المواقع الغربية لا تصلح للمواقع العربية بسبب ترميز الحرف العربي في صفحات النص الفائق (عبدالهادي: 2008م )

نتائج الدراسة ومناقشتها

تم تحليل واصفات البيانات للمواقع المختارة بالاعتماد على برنامج تحليل واصفات البيانات  http://www.metachecker.net  من خلال واجهة البرنامج  انظر الشكل رقم (1)

الشكل رقم (1) واجهة برنامج MetaChecker.net

ومن المهم استعراض المحددات الأساسية لتحليل ملف واصفات البيانات:  

  بعد إدخال اسم الموقع في برنامج التحليل  في النطاق المخصص يكشف البرنامج عن ملف واصفات البيانات  للموقع بعد أن يعرض مؤشر عن مستوى الجودة الذي يبدأ بالضعيف وينتهي بالممتاز، ثم يعرض مجموعة من الحقول التي تمثل المحددات الأساسية للموقع وفيما يلي عرض للمحددات  المستخدمة في هذه الدراسة وأهميتها بالنسبة للموقع:  

تحليل محددات الميتا Meta Tags Analysisوتتضمن:

Title1-. يكشف عن علاقة العنوان بالمحتوى النصي للموقع، ويعطي نسبة مئوية تمثل مستوى هذه العلاقة. يفضل أن يراعى في صياغة عنوان الموقع التنبؤ بالطريقة التي يبحث بها الزوار عن الموقع. وعليه يتم اختيار العنوان الأكثر شيوعاً مع التأكيد على أن يكون هذا العنوان يعكس بدقة المحتوى الموضوعي للموقع. وفي حالة عدم كتابة عنوان للموقع فأن محركات البحث ستتعامل مع اسم الموقع على انه العنوان الذي سيتم عرضه في المستعرض.

 Description-. يكشف عن علاقة التوصيف المستخدم في الميتا مع محتوى الموقع. علما إن استخدام توصيفات إضافية للموقع يكون الهدف منها مساعدة محركات البحث في الوصول السريع للموقع وفقا لتصنيفات المواقع. التي قد تكون تعليمية أو إخبارية أو إعلامية أو تجارية...الخ. كما يؤدي وجود هذا الوصف دور مهم بالنسبة للمكتبات في سعيها إلى فهرسة المواقع على الانترنت، كون الجهة المسؤولة ستحدد بدقة الهوية الحقيقية للموقع. وغالباً ما تستفيد محركات البحث من هذا الحقل في توفير مفاتيح استرجاع إضافية لتضيق نطاق البحث.

- Keywords. يكشف عن مدى علاقة الكلمات المفتاحية المختارة من قبل مطوري الموقع بالمحتوى الموضوعي للموقع . وهذه الكلمات يعد وجودها مهما لتوفير مفاتيح استرجاع إضافية للموقع. ويفضل دائماً أن لا يزيد عدد الكلمات المختارة عن العدد المعقول حتى لا يتم إرباك محركات البحث في استرجاع المعلومات التي قد لا تكون مناسبة للبحث. كما أن استخدام عدد قليل من الكلمات يؤدي إلى ضياع فرصة ظهور الموقع في المتصفحات عندما يستخدم المستفيد كلمة لم تمثل في هذا المحدد.

- Robots. يكشف عن وجود ملف الروبوت الذي يستخدم لتوجيه (العناكب) وهي الأدوات التي تجري مسح على محتوى الموقع لاختيار المصطلحات الكشفية. إلى الصفحات التي يتم حجبها عن عملية التكشيف. ورغم إن هذا الملف لا يعد إلزامياً إلا إن لوجوده أهمية خاصة للحفاظ على سرية المعلومات بالنسبة لمواقع المنتديات التي يتطلب الدخول إليها استخدام اسم ورمز دخول. إذ يمكن من خلال هذا الملف حجب صفحة مدير الموقع من الظهور في المتصفح.

 - Authors. يكشف عن الجهة المسؤولة عن تطوير الموقع وهذا المحدد مطلوب لإغراض حقوق الملكية الفكرية  (الزهيري:2008م) وفيما يلي تحليل واصفات البيانات  للمواقع المختارة:

موقع وزارة التربية والتعليم

 http://www.moe.gov.sa/openshare/moe/index.htm

  كشف برنامج التحليل عن استخدام الموقع التصنيف الحقيقي للموقع وهو (.gov)للدلالة على أن الموقع حكومي وأضاف إليه رمز السعودية (.sa) و الشكل رقم (2) يعرض واصفات البيانات لموقع وزارة التربية والتعليم

 

الشكل رقم (2) واصفات البيانات لموقع وزارة التربية والتعليم

 

 

 كشف برنامج التحليل عن النجاحات التالية:

  •  مستوى الجودة جيد كما هي مبينة في الشكل أعلاه
  •  استخدم الموقع  الكلمات المفتاحية.
  •  استخدم  ملف الروبوتات وتضمن الوصف 5 حروف
  •  من الملاحظات المهمة هنا أن البرنامج يبين وجود علاقة بين العنوان والمحتوى حيث بلغت نسبة جيدة جداً 83 % لكن هذه العلاقة مرتبطة بالصفحة الرئيسية وليس بالضرورة أن تعكس وجود علاقة بين العنوان والمحتوى في كل الصفحات.
  • بينما سجل الإخفاقات الآتية:
  • حقل المؤلف خالي والذي يجب أن يكون في هذه الحالة اسم الوزارة التي تملك حقوق الملكية الفكرية.
  •  وصف الموقع لم يكن له علاقة بالمحتوى. حيث بلغ نسبة ضعيفة جداً 33 ٪
  • موقع وزارة المياه والكهرباء

 /http://www.mowe.gov.sa

كًشف برنامج التحليل إن الموقع تم استخدام التصنيف الحقيقي وهو (.gov)للدلالة على أن الموقع حكومي وأضاف إليه رمز السعودية (.sa) كما كشف ضعف واصفات البيانات  لموقع وزارة المياه والكهرباء عموماً كما مبينة مؤشر درجة التقييم والشكل رقم (3). يعرض واصفات البيانات  للموقع.

 

الشكل رقم (3) واصفات البيانات لموقع وزارة المياه والكهرباء

 

ومن الشكل أعلاه نلاحظ وجود الإخفاقات الآتية :

  1. مستوى الجودة ضعيف
  2. لا توجد بيانات التأليف للموقع.
  3. الوصف المستخدم للموقع ليس له علاقة بالمحتوى.
  4. لم يتم استخدام الكلمات المفتاحية للموقع.
  5. لم يتم الاستفادة من ملف الروبوت.
  6. ليس هناك علاقة بين العنوان والمحتوى

موقع وزارة الخدمة المدنية        http://www.mcs.gov.sa/html/

كًشف برنامج التحليل إن الموقع تم استخدام التصنيف الحقيقي وهو (.gov)للدلالة على أن الموقع حكومي وأضاف إليه رمز السعودية (.(saوفيما يلي عرض واصفات البيانات  للموقع كما يكشفها برنامج التحليل:

الشكل رقم (4) واصفات البيانات لموقع وزارة الخدمة المدنية

 

ومن الشكل أعلاه نلاحظ وجود الإخفاقات الآتية :

  1. مستوى الجودة ضعيف
  2. لا توجد بيانات التأليف للموقع.
  3. الوصف المستخدم للموقع ليس له علاقة بالمحتوى.
  4. لم يتم استخدام الكلمات المفتاحية للموقع.
  5. لم يتم الاستفادة من ملف الروبوت.
  6. ليس هناك علاقة بين العنوان والمحتوى

موقع وزارة العمل

 http://www.mol.gov.sa/

كًشف برنامج التحليل إن الموقع  استخدام التصنيف الحقيقي وهو (.gov)للدلالة على أن الموقع حكومي وأضاف إليه رمز السعودية (.sa)  ويبين الشكل رقم (5) واصفات البيانات  للموقع.

         الشكل رقم (5) واصفات البيانات لموقع وزارة العمل

 

ومن الشكل أعلاه نلاحظ وجود الإخفاقات الآتية :

  1. مستوى الجودة ضعيف
  2. لا توجد بيانات التأليف للموقع.
  3. الوصف المستخدم للموقع ليس له علاقة بالمحتوى.
  4. لم يتم استخدام الكلمات المفتاحية للموقع.
  5. لم يتم الاستفادة من ملف الروبوت.
  6. ليس هناك علاقة بين العنوان والمحتوى

خاتمة الدراسة وتوصياتها:

النتائج:  

  •  سجل موقع وزارة التربية والتعليم  استخدام الكلمات المفتاحية، بينما عموم المواقع المبحوثة (وزارة المياه والكهرباء، وزارة الخدمة المدنية،  وزارة العمل). تم تجاهل دور الكلمات المفتاحية إذ أظهرت نتائج التحليل عن عدم وجود استخدام لهذه الكلمات من قبل تلك المواقع ، وعدم وجود علاقة بينها والمحتوى الموضوعي للمواقع التي استخدمت معها.
  •  سجل موقع وزارة التربية والتعليم أعلى نسبة في درجة علاقة عنوان الموقع بالمحتوى الموضوعي له. في الوقت الذي كانت فيه العلاقة معدومة في مواقع (وزارة المياه والكهرباء، وزارة الخدمة المدنية،  وزارة العمل).
  •  كانت علاقة الوصف بالمحتوى الموضوعي صفرية لمواقع وزارات (التعليم العالي والبحث العلمي، وزارة التربية، وزارة الصناعة، وزارة الكهرباء).
  •  تباينت درجة جودة واصفات البيانات بين المواقع المبحوثة إذ احتل موقع وزارة التربية والتعليم أعلى مستوى للجودة، مع التأكيد على أن قياس مستوى الجودة يحتسب على عموم استخدامات واصفات البيانات  في الموقع ولا يقف عند المحددات الأساسية التي بحثت في هذا البحث.  
  •  استخدمت الموقع المختارة التصنيف المناسب والمعبر عنه بالامتداد (gov)للدلالة على أن الموقع حكومي.

الاستنتاجات

بالاعتماد على نتائج عملية التحليل يخلص البحث إلى جملة من الاستنتاجات المباشرة وغير المباشرة وهي:

  • في عموم المواقع المختارة لم يتم التعامل مع واصفات البيانات بحرفية وذلك ناتج عن جهل مطوري المواقع بأهميتها أو بسبب جهلهم لكيفية بنائها والطريقة المثلى في اختيارها.
  • تؤدي واصفات البيانات  دوراً مهماً في وصول المستخدمين إلى المحتوى الموضوعي  للصفحات الفرعية للموقع وبشكل اكبر من الصفحة الرئيسية.
  • تؤدي واصفات البيانات  دوراً مهم في استرجاع المواقع في البحث غير المباشر بمعنى أن المستفيد يبحث عن المعلومة وليس في ذهنه موقع محدد.
  • لا يزال دور المتخصصين في مجال المعلومات بعيد عن موضوع واصفات البيانات  في المواقع الحكومية على الصعيد المحلي، إذ لم نجد أي دراسة سابقة في مجال واصفات البيانات للمواقع الحكومية ، رغم أهمية واصفات البيانات  لعمليات فهرسة المواقع على الانترنت.
  • بشكل عام استخدمت الوزارات امتدادات مناسبة لعناوين مواقعها إذ كانت في مجملها تستخدم الامتداد (.gov)المعبر عن الصفة الحكومية للموقع.
  • اتفقت هذه الدراسة مع ما جاء مع دراسة الزهيري في ضعف استخدام واصفات البيانات في المواقع الحكومية، مقارنة بالمعايير العالمية، وعدم تعبيرها بدقة عن المضامين الموضوعية للمواقع المختارة.

التوصيات

  •  يتقدم البحث بمجموعة من التوصيات إلى مطوري المواقع والمتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات والتي من شأنها أن تزيد من كفاءة المواقع الحكومية وتؤسس لثقافة جديدة تزيد من دور المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات بالتعامل مع البيئة الرقمية لمصادر المعلومات :
  • يوصي البحث القائمين على تطوير المواقع الحكومية إلى إعادة توصيف بيانات مواقعهم والتعرف على آلية عمل محركات البحث بشكل أفضل لضمان كفاءة الاسترجاع.
  • يوصي البحث  بالالتزام بالمعيارية عند بناء فقرات الميتاداتا باستخدام معيار دبلن كور
  •  يوصي البحث بالاهتمام بوضع وصائف باللغتين العربية والإنجليزية لضمان الوصول للمواقع العربية على المستوى العربي والعالمي
  • يوصي البحث طلبة الدراسات العليا في (ماجستير و دكتوراه) في أقسام المكتبات والمعلومات ودراسات المعلومات إلى البحث في هذا الموضوع لتأسيس قاعدة معرفية به.

المراجع:

المراجع العربية:

 - عبدالهادي، زين. وصائف البيانات (Metadata) في مواقع المكتبات العربية في كل من مصر والسعودية : دراسة تطبيقية . - cybrarians journal. - ع 4 (مارس 2005) تاريخ الإتاحة متاح في:
www.cybrarians.info/journal/no4/metadata.htm

- الزهيري، طلال ناظم. البيانات الفوقية للمواقع الحكومية العراقية على الانترنت وتأثيرها في آلية تكشيفها من قبل محركات البحث. تاريخ الإتاحة متاح في: http://docstu.maktoobblog.com/

- شاهين، شريف. واصفات البيانات (Metadata) مصدراً لتسجيلات الفهرسة القياسية لمصادر المعلومات الإلكترونية الشبكية العربية:  دراسة استكشافية تجريبية. مؤتمر جمعية المكتبات المتخصصة. الدوحة، قطر،2001. 72 ص

- كامل، عمرو حسن حسين. الملفات الإلكترونية المتاحة عن بعد: دراسة لتقنينات الوصف الببليوجرافي وأشكال الاتصال/ إعداد عمرو حسن حسين كامل ؛ إشراف يسرية محمد عبد الحليم زايد. القاهرة ، ع. كامل ، 2000.2 مج. أطروحة ماجستير. جامعة القاهرة، كلية الآداب، قسم المكتبات والوثائق والمعلومات.)

المراجع الأجنبية:

    Moen, W.E. & Stewart, E. (1998). Assessing metadata quality: Findings and Olson , Nancy B. Cataloging Internet Resources: A Manual and Practical Guide.

     Quam, E. (2001). Informing and evaluating a metadata initiative: Usability and metadata studies in Minnesota's Foundations Project. Government Information Quarterly, 18:181-194