احصائيات 2018

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Print E-mail
العدد 17، ديسمبر 2008
 
سجل زيارات واستفسارات المستفيدين على العنكبوتية العالمية؛ دراسة تحليلية
 
 
 
 
 
أيمن شعبان الدكروري
 
استشاري المعلومات، مركز استشارات وتكنولوجيا التنمية
باحث بالماجستير، قسم المكتبات جامعة القاهرة
 
 
مستخلص
تتطرق الدراسة بالبحث والتحليل لاستفسارات المستفيدين المنفذة بمحركاتالبحث، مروراً بعرض النتائج  وترتيبها وفرزها وانتقاءها، ثم انتهاءًبزياراتهم للمواقع وفقا لهذه الاستفسارات. ومرتكزة في ذلك على برنامجينإحصائيين، عمدت إليهما الدراسة إلى حد بعيد، في عملية التفسيروالتحليل. وقد طُبقت الدراسة على إحدى البوابات على العنكبوتيةالعالمية، وهي بوابة إسلام أون لاين IslamOnline .
 
 
الاستشهاد المرجعي بالبحث
أيمن شعبان الدكروري. سجل زيارات واستفسارات المستفيدين على العنكبوتية العالمية ؛ دراسة تحليلية .- cybrarians journal .- ع 17 (ديسمبر 2008) . - تاريخ الاتاحة < اكتب هنا تاريخ اطلاعك على الصفحة> . - متاح في : >أكتب هنا رابط الصفحة الحالية<

 

 
 
 
القسم الأول
 
الإطار المنهجي
 
 تمهيد
شهد العالم في الآونة الأخيرة زيادة كبيرة للمعلومات على العنكبوتية العالمية، والتي يعتمد عليها الكثير من المستفيدين في تلبية احتياجاتهم المعلوماتية. وبالرغم من أن الكلمات المفتاحية لا تُعد – غالباً - واصفات جيدة للمحتوى في بيئة العنكبوتية العالمية، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من محركات البحث تعتمد عليها إلى حد بعيد في الاجابة على استفسارات المستفيدين usersqueries. حيث نجد أنه في العادة يصف المستفيدون احتياجاتهم المعلوماتية بقليل من الكلمات المفتاحية في استفسارات بحثهم، والتي تختلف في كثير من الأحيان عن المصطلحات المستخدمة بالكشافات على العنكبوتية العالمية، وهي المشكلة التي تعاني منها نظم استرجاع المعلومات بشكل عام، ولذا نجد الكثير من الوثائق المسترجعة بواسطة محركات البحث غير صالحة لاحتياجات المستفيدين المعلوماتية)(.
 
وتُعد دراسة الاستفسارات المنفذة بمحركات البحث تقنية جديدة في تحليل أشكال الوصول للمواقع، فضلا عن أنها تمكن من فهم احتياجات المستفيدين أكثر منها تحليلاً لتوزيع زيارات المستفيدين لصفحات الموقع . هذا و لم يتوصل الباحث إلى دراسة عربية مشابهة تدرس وتحلل العلاقة بين استفسارات البحث وبين الصفحات التي يُحال إليها المستفيدين من خلال نتائج محركات البحث. و إذا كانت بعض محركات البحث تتيح للمستفيدين توصيف description بما يتوقع أن يجدوه من معلومات قبل الدخول على المواقع وتصفحها، فإن هذا النوع من التحليل يمكن أن يسهم في توفير معلومات إضافية حول احتياجات المستفيدين الفعلية من المعلومات.
 
وسجل استفسارات المستفيدين عبارة عن ملف مكون من عدة تسجيلات، كل تسجيلة تمثل ولوج واحد للدخول للموقع، ويشتمل هذا السجل على معلومات عن بنائية الموقع نفسه، وينتهي بمُخرَج output واحد يفيد في تحليل هذا السجل. وما بين هذه المدخلات والمخرجات يوجد العديد من المعلومات التي يأخذها المحللون بعين الاعتبار)(.
أهمية الدراسة
تكتسب هذه الدراسة أهميتها من كونها تهدف إلى دراسة وتحليل سلوكيات واستفسارات المستفيدين على العنكبوتية العالمية، بشكل يمكن معه الخروج بنتائج ومؤشرات من شأنها الارتقاء بمستوى أداء مواقع العنكبوتية العالمية بشكل عام. فضلاً عن أنها تفيد أيضاً في التعرف على مدى تحقيق موقع معين لأهدافه المعلنة، وبما يكفل زيادة الفعالية في تلبية احتياجات المستفيدين، وتهيئة أكبر للمواقع لضمان الحصول عليها بسهولة كنتائج لمحركات البحث.
 
 
أهدف الدراسة
ركزت هذه الدراسة على الاستفسارات الخارجية الموقعة في محركات البحث بغرض:
1-     التعرف على احتياجات المستفيدين من المعلومات وطريقة صياغتهم للاستفسارات بما يكفل تحليلاً أمثل لزيارات المستفيدين للمواقع وما يواجهونه من مشكلات في الوصول للمعلومات.
2-     الوقوف على الوضع الراهن الذي يلقاه موقع ما من مواقع العنكبوتية العالمية من قبل المستفيدين ومحركات البحث.
 
 
تساؤلات الدراسة
1-      ما هي المعلومات التي تهم المستفيدين من موقع ما من مواقع العنكبوتية، والذين يصلون إليه من خلال محركات البحث؟
2-      إلى أي مدى ترتبط استفسارات المستفيدين بعناوين الصفحات التي يصلون إليها كنتائج لمحركات البحث؟
3-      ما هي خصائص هذه الاستفسارات (طول الاستفسار –مصطلحات الاستفسار –كلمات الاستفسار) ؟
4-      ما هو الترتيب الطبقي ranking لموقع ما من مواقع العنكبوتية العالمية وفقا لهذه الاستفسارات ؟
5-      كم عدد المواقع المتنافسة competitors مع موقع ما من مواقع العنكبوتية العالمية وفقا لهذه الاستفسارات، والتي التزمت بإدراجها في حقل الكلمات المفتاحية ضمن ما وراء الكلمات المفتاحية  metakeywords ؟
 
 
حدود الدراسة:
1- الحدود الموضوعية:
تركز هذه الدراسة على تحليل استفسارات المستفيدين؛ للتعرف على مدى الوصول لمواقع العنكبوتية العالمية من خلال محركات البحث المختلفة، وكذا التعرف على سلوكيات المستفيدين داخل هذه المواقع.
2- الحدود اللغوية:
 
تتناول هذه الدراسة استفسارات المستفيدين المتاحة باللغة الإنجليزية.
 
3- الحدود الزمنية:
اشتملت الدراسة على استفسارات المستفيدين الموقعة بمحركات البحث، والتى قادتهم للوصول لموقع إسلام أون لاين – كنموذج تطبيقي - خلال شهر يونيو 2007.
 
 
 
منهج الدراسة:
تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يهدف إلى تشخيص الواقع تشخيصاً دقيقاً واستقراء الحقائق في محاولة لتفسير سلوكيات واستفسارات المستفيدين من منظور نظم استرجاع المعلومات.
كما استخدمت الدراسة منهج دراسة الحالة والذي يهدف إلى وصف وتحليل مفصل لأحد المواقع، من أجل تحديد العلاقات بين المتغيرات المرتبطة بالظاهرة الملاحظة، وللحصول على معلومات شاملة عن هذه المواقع.
 
 
الدراسات السابقة
لم يتوصل الباحث إلى دراسة عربية مثيلة اتبعت مثل هذا النوع من التحليل، وعلى النقيض زخر الإنتاج الفكري الأجنبي بالعديد من دراسات تحليل استفسارات بحث المستفيدين. ويمكن تقسيم الدراسات التي تناولت هذا الموضوع إلى:
 
 
1-    دراسات تحليل استفسارات المستفيدين من المواقع:
وهي الفئة التي تدخل في نطاقها هذه الدراسة. ففي عام 2000 قامت سوزان هندركس)(بمحاولة فهم وقراءة المعلومات المستقاه من سجل استفسارات المستفيدين لموقع دورية الاعلام التفاعلي والتعليم JIME* ، بطريقة يسهل معها تحليل استفسارات المستفيدين. حيث قامت الباحثة بتحليل الوقت المستغرق في جلسات البحث sessions وبما أفاد معه القائمين على هذا الموقع في تعديل وتصميم واجهة استخدام أكثر مرونة للمستفيدين.
وفي عام 2005 قام مايكل تشو وزياو فانج وأوليفيا ليو شينج()بتحليل استفسارات الموقع الرسمي لولاية يوتاه الأمريكية، سواء الموقعة بمحرك البحث الداخلي للموقع أو بمحركات البحث الخارجية، وذلك من حيث عدد مصطلحات البحث لكل استفسار. وقد أثبت التحليل عدم وجود اختلاف في الحاجة المعلوماتية للمستفيدين المستخدمين لكلا النوعين من محركات البحث، إلا أن هناك اختلاف - إلى حد ما - بين موضوعات البحث وبين ما أستخدم فعلاً من مصطلحات.
وفي عام 2007 قام چيلاد رافد ورفاقه()بتحليل استفسارات المستفيدين من موقع شيل SHIL الحكومي (الإسرائيلي) حيث قاموا بتحليل 266.295 استفسار وقع بمحركات البحث المختلفة خلال الفترة من مارس وحتى أكتوبر 2005. وقد أثبت التحليل أن حوالي 60.7 % من طلبات البحث التي أحالت المستفيدين لموقع SHIL كانت من خلال نتائج محركات البحث مثل: جوجل Google وإم إس إنMSN ، وبما يثبت معه أن الموقع غير معروف بالدرجة الكافية للجمهور، بالرغم من أن الموقع ذو فعالية كبيرة في خدمة المستفيدين الفعليين الذين يستخدمونه.
 
 
2-    دراسات تحليل استفسارات المستفيدين داخل محركات البحث:
في عام 1998 قام كريج سيلفرستين ورفاقه()بتحليل سجل استفسارات المستفيدين من محرك البحث ألتافيستا AltaVista لحوالي بليون طلب بحث على مدى ستة أسابيع، قابلها 285 مليون جلسة بحث كل منها كانت محاولة لتلبية حاجة معرفية معينة. وقد قام التحليل بمتابعة الاستفسارات المفردة والاستفسارات المكررة وجلسات البحث، إضافة إلى تحليل علاقة الارتباط correlation لمداخل سجل الاستفسارات، ودراسة تفاعل مصطلحات الاستفسارات. وقد أثبت التحليل أن معظم الموضوعات ذات العلاقة الكبيرة في الارتباط تتكون من جمل. وتشير هذه النتيجة إلى أنه من المفيد لمحركات البحث أن تأخذ بعين الاعتبار مصطلحات البحث كجزء من الجمل المبحوث بها حتى وإن لم يعبر المستفيد صراحة عنها.
وفي عام 2004 قام كلا من سيدا أوزموتلو وأماندا سبنك وحسين أوزموتلو()بدراسة تحليلية معتمدة على الوقت time-basedanalysis. حيث قاموا بتحليل سجل استفسارات المستفيدين في فترات زمنية مختلفة لمحرك البحث الأمريكي إكزايت Excite ومحرك البحث النرويجي فاست Fast ، وقاموا باستكشاف الاختلافات البحثية في أداء المستفيدين على مدار اليوم. وقد أثبتت النتائج اختلاف سلوكيات المستفيدين على مدار اليوم، وأن توقيع المستفيدين للاستفسارات وفحصهم لنتائجها وكذلك عدد المستفيدين يزداد بشكل كبير خلال فترة الصباح. كما أن خصائص بعض الاستفسارات بما في ذلك المصطلحات لكل استفسار وإعادة صياغة الاستفسارات يظل ثابتاً خلال اليوم. كما أثبتت النتائج أيضاً أن استفسارات المستفيدين تكتسب الطابع العملي والتجاري في أوقات الصباح، بينما تميل إلى الترفيه والتسلية في أوقات المساء. وهذا قد يفيد كثيرا محركات البحث التي تأخذ بعين الاعتبار الأوقات المفضلة للمستفيدين في استطلاع النتائج التي تلبي احتياجاتهم، بما يعني إمكانية إعطاء نتائج تجنح أكثر إلى النواحي العملية والتجارية في أوقات الصباح، وفي أوقات المساء يمكن أن تعطى نتائج تجنح أكثر إلى الترفيه والتسلية.
وفي نفس العام قامت أماندا سبنك وبيرنارد چانسن()بتحليل استفسارات بحث المستفيدين على العنكبوتية العالمية لعدد من محركات البحث: Excite و AltaVista وآسك چيفز AskJeeves وأُول زي وب AlltheWeb في الفترة من 1997 وحتى 2003. حيث قام الباحثان بتحليل كيفية استخدام المستفيدين للاستفسارات خلال جلسة البحث، وكذا التمييز بين أنواع البحث. وقد خلصت الدراسة إلى أن معظم استفسارات البحث تتسم بقصر الطول، وأن الكثير من جلسات البحث تشتمل على أخطاء، إضافة إلى قلة استخدام إمكانات البحث المتقدم بصفة عامة. كما أن كثرة نتائج محركات البحث يقابلها عدد قليل في تصفحها.
وفي عام 2005 قام بيرنارد چانسن وأماندا سبينك وچان بيدرسن()بتحليل استفسارات المستفيدين من محرك البحث AltaVista لفحص خصائص واختلافات البحث بما في ذلك مدة وتكرار جلسات البحث، وذلك في الفترة من 1998 إلى 2002. وقد أوضحت النتائج زيادة تفاعلية جلسات البحث وطول الاستفسارات، حيث تزداد التفاعلية في غضون الدقائق الخمس الأولى من جلسة البحث. كما أكدت الدراسة على أهمية تحليل سجل استفسارات المستفيدين كطريقة مثلى لتحليل تفاعل المستفيدين الفعليين في بيئة العنكبوتية العالمية المعقدة.
 
 
القسم الثاني
 
الإطار النظري
 
 
تحليلات العنكبوتية العالمية web analytics :
هي عملية تعقب أحد مواقع العنكبوتية العالمية لزواره بُغية تفسير سلوكهم، وبما يخدم الأهداف العامة للموقع. وينتج عن هذا التعقب لزوار الموقع بيانات تشمل: طرق الإحالة للموقع، مصطلحات البحث، التكنولوجيا المستخدمة، المرور إلى الصفحات، صفحات الدخول والخروج، التوزيع الجغرافي لزوار الموقع.
وقد انتشر في الآونة الأخيرة استخدام تحليلات العنكبوتية العالمية لسلوكيات المستفيدين، بما ساهم إلى حد بعيد في تحسين بنائية وتصميمات المواقع وتعامل المستفيدين معها، وبما ساعد أيضاً الشركات والمنظمات والهيئات في توصيل منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت بشكل أكثر فعالية().
 
 
سلوكيات البحث عن المعلومات في البيئة الإلكترونية:
قامت الباحثة بت()في إحدى دراساتها بوصف البحث على العنكبوتية العالمية بأنه عملية جمع المستفيد للمعلومات، وهذه المعلومات قد تؤثر أو تغير مشكلة معرفية معينة أو قد تجعل المستفيد يُعَدِل صيغة استفساره بما يكفل نتائج أفضل ترضي احتياجاته.
كما أوضحت مفهوم إستراتيچية البحث في الإجابة على السؤال التالي: ما هي المصادر المستخدمة في البحث، وكيف يتم البحث؟ كما أن هناك فرق بين الإستراتيچيات التحليلية والإستراتيچيات التصفحية، فالإستراتيجيات التحليلية تعتمد على التخطيط الجيد واستدعاء مصطلحات البحث وإعادة صياغة الاستفسار وفحص النتائج، وتطبق من خلال وسطاء intermediaries تلبيةً لاحتياجات المستفيدين من المعلومات. 
 أما الإستراتيچيات التصفحية فهي مساعدة للاستكشاف وتعتمد على التمييز بين المعلومات ذات العلاقة المرتبطة، وترتبط بالمستفيد النهائي مباشرة().
 
وقد يستخدم المستفيد واحد أو أكثر من الخيارات التالية للوصول إلى مواقع العنكبوتية العالمية)(:
1-      كتابةمحدد المصدر الموحد URL مباشرة في شريط محدد المواقع locationbar الخاص ببرنامج التصفح browser الذي يستخدمه.
2-      استرجاع الموقع من قوائم الأفضليات favorites/bookmarks .
3-      الاحتفاظبأحد المواقع كصفحة رئيسة homepage بمجرد دخوله الإنترنت.
4-      استخدامأحد أدلة المواقع، مثل دليل ياهو dir.yahoo.com أو الدليل المفتوح http://www.dmoz.com .
5-      توقيعالاستفسار في أحد محركات البحث أملاً في الحصول على موقع يلبي احتياجاته ضمن نتائج البحث.
إلا أن الكثير من المستفيدين يفضلون الطريقة الأخيرة في الحصول على معلوماتهم حتى وإن كانوا على علم بطريقة أو أكثر من الطرق السابقة. حيث يستخدمون محركات البحث كوسيط يقودهم إلى المعلومات التي تلبي احتياجاتهم.
 
وهناك عدة مراحل لعملية البحث عن المعلومات بشكل عام()، وهي:
1-     تعريف وفهم المشكلة.
2-     اختيار نظام البحث.
3-     صياغة الاستفسار.
4-     تنفيذ البحث.
5-     فحص النتائج.
6-     استخلاص المعلومات.
هذه المراحل متعاقبة إلا أن المستفيد قد يعود إلى مرحلة سابقة للتعديل أو للتغيير بما يضمن الاستمرار بنجاح في عملية البحث.
 
كما أن هناك حالات مختلفة للمستفيد أثناء قيامه بعملية البحث عن المعلومات في بيئة العنكبوتية العالمية()، وهي:
1-      الحاجة إلى المعلومات.
2-      الوصول المباشر.
3-      تفاعل محرك البحث.
4-      فحص النتيجة وتصفح الموقع.
 
 
الوساطة التخيلية Cyberintermediation :
هي القدرة على الجمع بين جهود البحث وزيادة كفاءة وتسهيل البحث عن المعلومات في البيئة الإلكترونية. حيث أنه يمكن اعتبار محركات البحث وسيط أساسي في عملية البحث، والتي بدونها لا يمكن الوصول بكفاءة إلى كم مرضٍ من المعلومات الموجودة على العنكبوتية العالمية.
فبدون الوساطة لا يمكن للمستفيدين الوصول مباشرة خلال العنكبوتية العالمية إلى احتياجاتهم من معلومات حول أي موضوع من موضوعات المعرفة البشرية. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن الكثير من المستفيدين يستخدمون محركات البحث كوسيط للوصول لمواقع العنكبوتية العالمية.
 
 
أنواع استفسارات البحث() :
1-     استفسارات معلوماتيةqueries  informational :
          تستخدم لمعرفة معلومات حول موضوع ما من الموضوعات، وهي تشكل ما يربو على 50 % من استفسارات العنكبوتية العالمية(). وتتسم بـ:
o       صياغتها باللغة الطبيعية.
o       استخدامها في صيغة استفهام.
o       تعرض للمستفيدين نتائج بحث عديدة.
o       طول استفساراتها أكبر من مصطلحين.
 
2-     استفسارات ملاحية   navigational queries:
تستخدم للوصول المباشر لموقع أو صفحة بعينها. وتتسم بـ:
o       اشتمالها على أسماء شركات/منظمات/أشخاص.
o       اشتمالها على أسماء نطاقاتdomain names .
o       طول استفساراتها أقل من ثلاثة مصطلحات.
o       يعرض فيها المستفيدين أول نتيجة تظهر لهم في نتائج البحث.
 
3-     استفسارات معاملاتيةtransactional queries :
تستخدم للقيام بفعل أو تعامل معين كشراء تذكرة أو تحميل برنامج أو ملف أو صورة أو الدخول على قواعد البيانات أو التسوق ... الخ. وتتسم بـ:
o       اشتمالها على مصطلحات متعلقة بالأفلام والأغاني والأشعار ووصفات الطعام والصور والدعابات.
o       اشتمالها على مصطلحات تحميلdownloading (تحميل، برمجيات...).
o       اشتمالها على مصطلحات ترتبط بالملفات المصورة والملفات الصوتية والملفات المرئية.
o       اشتمالها على مصطلحات الترفيه والتسلية (صور، ألعاب...).
o     اشتمالها على مصطلحات تفاعلية (شراء، محادثة...).
 
وسوف يتناول الباحث النوعين الأولين: الاستفسارات المعلوماتية والملاحية في عملية التحليل.
 
 
مكونات الاستفسار)(:
1-     مصطلحterm:
عبارة عن كلمة ذات معنى واضح ومحدد، فيما عدا كلمات الوقف.
2-     كلمةWord:
هي أي مجموعة من التمثيلات characters غير مصحوبة بمسافة. وقد تشمل الكلمة اختصارات abbreviations أو أرقام أو روابط بوليانية AND, OR, NOT . مع العلم بأن محددات المصدر الموحد URLs وعناوين البريد الإلكتروني تعامل كليةً ككلمة واحد singleword . وعليه فإن أي مصطلح هو كلمة وليس العكس.
3-     استفسارquery:
 عبارة عن كلمة أو مصطلح أو مجموعة من إحداهما أو كليهما.
 
وقد يتم تحليل سجل استفسارات المستفيدين إما لمحركات البحث بصفة عامة أو لمواقع بعينها. وعامة فإنه يتم تحليل سجل استفسارات محركات البحث لمعرفة الآتي:
1- مصطلحات البحث الأكثر استخداماً.
2- طول الاستفسار (عدد التمثيلات المستخدمة في كتابة الاستفسار).
3- عدد صفحات البحث المعروضة.
4- عدد مرات تعديل الاستفسار.
5- طول جلسة البحث.
وغيرها من الأسباب التي قد تدعو الحاجة إليها.
 
ومن الجدير بالذكر أن محرك البحث MSN في سبيله لاعتماد براءة اختراع حديثة في ترتيب نتائج البحث وفقا لاستفسارات المستفيدين)(، حيث تقوم هذه الطريقة على استخدام المصطلحات التي استخدمها المستفيد في الاستفسار، ثم تُجـﳲمع الاستفسارات المشابهة لمجموعة من المستفيدين الآخرين المستخدمين لنفس مصطلحات البحث إضافة إلى الكلمات الأخرى المستخدمة في استفساراتهم، ليكونوا استفسارات موسعة expandedqueries. كما أن هذه الطريقة تنظر بعين الاعتبار إلى الاستفسارات وثيقة الصلة adjacentqueries التي استخدمت في جلسة البحث لأحد المستفيدين، لتضمها للمصطلحات الأخرى التي استخدمها مستفيدين آخرين لهم نفس الاهتمامات. وقد تفيد هذه الطريقة المبتكرة في استخدام الاستفسارات الموسعة والاستفسارات وثيقة الصلة في مقابل الاستفسار الأصلي، في  إعادة ترتيب النتائج لمحرك البحث.
 
ومن جهة أخرى، فإن تحليل سجل استفسارات وزيارات مواقع بعينها عادة ما تُحلل لمعرفة واحد أو أكثر من النقاط التالية():
1-    توزيعات زيارة الصفحة.
2-    اتجاهات وسمات المستفيدين.
3-    أنماط التصفح الداخلي وسلوكيات المستفيدين من الموقع.
 
وقد قام الباحث في هذه الدراسة بتحليل الاستفسارات الموقعة في عدد من محركات البحث التي أحالت المستفيدين مباشرة إلى موقع إسلام أون لاين في نسخته الإنجليزية. وقد أتاح هذا النوع من التحليل التعرف على المشاكل المعلوماتية التي واجهها المستفيدون عند توقيعهم للاستفسارات في محركات البحث مقابل استجابة الموقع site'sresponse  وصفحاته وفقاً لهذه الاستفسارات.
لم يتوصل الباحث إلى دراسة عربية مثيلة وظفت مثل هذه الطريقة المنهجية في التحليل، والتي يُعَد المستفيد فيها عنصر محوري تقوم الدراسة بناءً على استفساراته، ثم مروراً بعرض نتائج محرك البحث واتخاذ القرار الواعي باختيار إحدى هذه النتائج الصالحة لإرضاء احتياجاته المعلوماتية.
 
 
 
موقع إسلام أون لاين()
هو موقع على الإنترنت، ذو رسالة  شاملة، إسلامية المضمون، متنوعة الخدمات، ثنائية اللغة (العربية والإنجليزية)، ويستهدف الجمهور بكل فئاته، مسلمون وغير مسلمين، بغض النظر عن الحواجز الجغرافية والدينية واللغوية، ودون اعتبار للخلفيات أو فروق الثقافة والجنس. فهذا الموقع يسعى لتقديم الإسلام في صورته الموحِّدة الحية المعايشة لتطورات الحياة وتفاعلاتها في مختلف المجالات. بما يفوق الستين ألف زيارة يومية. والموقع له واجهتي عرض إحداهما باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية. ويُدار موقع إسلام أون لاين على العنكبوتية العالمية بواسطة إحدى نظم إدارة المحتوى CMS . وتتخذ بنية الموقع الإنجليزي الفئات الرئيسية التالية (أنظر شكل 1) :
-         News
-         Living Shari`ah
-         Health & Science
-         Muslim Affairs
-         Family
-         Art & Culture
-         Youth
-         Euro-Muslims
 
بالإضافة إلى عدد من الخدمات المعلوماتية و الاجتماعية التي يقدمها الموقع، مثل دليل الموقع sitedirectory ومواقيت الصلاة prayertimes و الخدمات الزواجية matrimonial و الكروت الإلكترونية e-Cards و محول التواريخ dateconverter و النشرة الإعلامية newsletter.
 
   
شكل 1 : الصفحة الرئيسة الإنجليزية لموقع إسلام أون لاين على العنكبوتية العالمية
تُصنف مصادر المعلومات تحت كل فئة رئيسية إلى فئات أخرى فرعية، وقد يُصنف المصدر الواحد للمعلومات تحت أكثر من فئة، بحيث ينتج في النهاية شجرة تصنيف هرمية للموقع ككل. وتتضمن مصادر المعلومات بالموقع معلومات إسلامية وفتاوى واستشارات دينية، وأخبار إقليمية ودولية، ومعلومات صحية وثقافية واجتماعية، في محاولة لتطويع الكثير من هذه المعلومات لمفهوم الوسطية في الإسلام. ويتم تحديث وتزويد الموقع بصورة يومية بواسطة كوكبة كبيرة من المحررين و العلماء ورجال الدين والصحفيين وشبكة مراسليه ومتطوعيه في الكثير من دول العالم.
 
ومن الناحية البنائية نجد أن جميع أقسام الموقع، إضافة إلى معظم مقالاته ومصادر معلوماته، ترتبط ببعضها من خلال شبكة مهيكلة من الروابط الملاحية navigationallinks بما يكفل سهولة التنقل داخل الموقع. كما يتاح في كل جزء من الموقع صندوق بحث searchbox خاص بمحرك البحث الداخلي للموقع تيسيراً لإيجاد المعلومات داخل الموقع. وقد أتاح الموقع مؤخراً خدمتين تفاعليتين تمكنا المستفيدين من إبداء آراءهم، وتمكنهم من المتابعة المستمرة لكل ما ينشر داخل الموقع؛ وهما خدمتا أضف تعليق addcommentوالـ RSS. كما يوجد على الصفحة الرئيسة جزء خاص بأبرز المقالات و الأعمال المنشورة بالموقع highlights . ويتيح الموقع أيضاً ساحات نقاش discussionforums وحوارات حية livedialogues ، كما يُفرد الموقع قسم خاص بالمواد السمعية والبصرية والصور الثابتة والمتحركة تحت اسم multimedia . بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية counseling الدينية والاجتماعية التي يجيب عليها العلماء ورجال الدين والمستشارون الاجتماعيون.
 
وقد قامت هذه الدراسة بتحليل سجل استفسارات وزيارات المستفيدين لموقع إسلام أون لاين، لاسيما تلك الاستفسارات الموقعة في محركات البحث المختلفة، والتي يطلق عليها أحياناً الإصابات الخارجية externalhits . أما المصدر المحيل للمعلومة referrer أو الصفحة المحيلة للمعلومة referringpage فيقصد بها الـ URL للصفحة التي أحالت إلى الصفحة أو الموقع المطلوب.
 
ويشتمل سجل الاستفسارات الذي تم تحليله على 793.052 إصابة خارجية أشارت إلى الموقع تغطي الاستفسارات خلال شهر يونيو 2007 ، منها  700.257 (88.29 %) إصابة خارجية قادتها الزواحف crawlers للوصول إلى النسخة الإنجليزية للموقع، و 89.164 (11.24 %) كانت عبارة عن إصابات خارجية قادمة من مواقع أخرى، أما العدد المتبقي 3631 (0.45 %) فإنه لا يشتمل على أي معلومات عن المصدر، حيث أنه جاء من مواقع تحجب الـ URL الخاص بها (blocked referrer). وقد يُفسر منطقياً ارتفاع النسبة الكبيرة للإصابات الخارجية بواسطة الزواحف إلى أن عدد كبير من المستفيدين يستخدمون محركات البحث للوصول إلى موقع إسلام أون لاين.
 
وقد أثبت تحليل سجل استفسارات المستفيدين للصفحة الإنجليزية للموقع أن  40.68 % من المستفيدين يستخدمون محركات البحث (مثل Google و ياهو !! Yahoo) للوصول للموقع، وأن 13.41 % أحيلوا للموقع من خلال مواقع أخرى، وأن 45.91 % لم يحالوا بل دخلوا للموقع بصورة مباشرة، و قد يعزو ذلك إلى أنهم يعرفون جيدا محدد المصدر الموحد URL للموقع أو لأنهم يحتفظون به في مفضلاتهم الشخصية favorites أو لأنهم يُنَصِبون الموقع كصفحة رئيسة. وفي هذه الدراسة نحاول تحليل الاستفسارات الخارجية التي استخدمها المستفيدون من خلال محركات البحث، و يقوم هذا التحليل على  169.134  استفسار باللغة الإنجليزية أستخدم في الوصول للموقع من خلال محركات البحث خلال شهر يونيو 2007 .
 
 
 
القسم الثالث
 
الدراسة الميدانية
 
اشتملت البيانات التي تم تحليلها في الدراسة على الإصابات الخارجية التي قادت المستفيدين للوصول لموقع إسلام أون لاين عبر محركات البحث خلال شهر يونيو 2007 . ومحركات البحث التي استخدمها المستفيدون خلال تلك الفترة، والتي تم تحليل استفساراتها هي:
1- Google
2- Yahoo
3- MSN
4- AOL
5- AltaVista
6- Alltheweb
7- Lycos
8- NBCI
9- Hot Bot
10- Overture
 
والشكل التالي يوضح خطوات عملية التحليل التي اتبعها الباحث:
 
 
شكل 2 : خطوات عملية التحليل
 
 
 
تحليل البيانات
وقد تم الاستعانة بأحد البرامج الإحصائية  للحصول على البيانات التي تم تحليلها في هذه الدراسة، هذا البرنامج الإحصائي لا يدعم سوى اللغة الإنجليزية، ولذا استبعدت الاستفسارات العربية من هذه الدراسة. كذلك استعان الباحث ببرنامج MSExcel للخروج بنتائج العمليات الرياضية والنسب.
وقد استبعدت الاستفسارات غير المنطقية وغير المقروءة كالأرقام والاختصارات وأسماء المواقع الأخرى والاستفسارات عديمة المعنى، وقد بلغ عددها 3400 ( 9.17 % ). وكان هناك 261 (0.64 %) إحالة لم توّلد نتيجة استفسار؛ وإنما أحالتها روابط راجعة backlinks على مواقع أو بوابات مثل موقع الجزيرة وموقع عمرو خالد. ليتبقى 37065 ( 91.01 % ) استفسار منطقي. وقد اعتبر الباحث أن الاستفسار المنطقي هنا هو ذلك الاستفسار الذي يمكن أن توضع مصطلحاته ككلمات مفتاحية ضمن ما وراء البيانات.
 
وكان لـ  google.com  نصيب الأسد؛ وذلك باستحواذه على 60 %  من نسبة الاستفسارات الخارجية، يليه google.com.eg ( 17.13 % ) ، ثم google.com.sa ( 9.78 % ) ، yahoo.com ( 7.44 % ) ، ثم google.co.ma ( 4.64 % ) ، ثم  google.fr ( 4.35 % ) . و بوجه عام  نجد أن محرك البحث Google قد استحوذ بمفرده على 88.79 % من الاستفسارات الخارجية، يليه Yahoo ( 9.99 % ) ، ثم MSN ( 0.69 %) –  أنظر شكل (3) .
 
شكل 3 : أكثر محركات البحث إحالة لموقع إسلام أون لاين
 
وبعدما استخلصت الاستفسارات المنطقية تم التوصل إلى خصائص أساسية لسجل الاستفسارات الخارجية، وهي:
1-    طول الاستفسارات.
2-    أكثر الاستفسارات تردداً.
3-    الصفحات التي تم زيارتها كنتائج بحث لهذه الاستفسارات.
 
 
طول الاستفسار)(
يقصد بطول الاستفسار عدد الكلمات في الاستفسار، و الكلمة هنا عبارة عن مجموعة من التمثيلات characters غير مصحوبة بمسافة. ويبين الجدول التالي عدد مرات ونسب وروود الكلمات في الاستفسارات التي استخدمها المستفيدون للوصول لموقع إسلام أون لاين:
 
جدول 1: توزيع طول الاستفسار بالتكرار والنسب المئوية لـ  37065 استفسار
طول الاستفسار بالكلمات
التكرار
%
نسبة التكرار التراكمي
كلمة واحدة
25844
69.7 %
69.7 %
2 كلمة
7579
20.4 %
90.1 %
3 كلمات
3629
9.7 %
99.96 %
4 كلمات
2
0.005 %
99.97 %
5 كلمات
7
0.01 %
99.98 %
6 كلمات
2
0.005 %
99.99 %
7 كلمات
2
0.005 %
100 %
 
نلاحظ من الجدول أن معظم المستفيدين استخدموا كلمة واحدة في الاستفسار )69.7 %). والجدول التالي يوضح أكثر الكلمات التي استخدمت في الاستفسارات المكونة من كلمة واحدة:
 
جدول 2 : أكثر كلمات الاستفسارات المكونة من كلمة واحدة تكرارا
الكلمة
التكرار
%
islamonline
18378
71.11 %
islam
1646
6.36 %
hadith
201
0.77 %
zakah
160
0.61 %
allah
121
0.46 %
hijab
51
0.19 %
adhan
3
0.01 %
 
     بينما حصلت الاستفسارات المكونة من كلمتين على نسبة 20.4 %. والجدول التالي يوضح أكثر الاستفسارات المكونة من كلمتين استخداما:
 
جدول 3 : أكثر كلمات الاستفسارات المكونة من كلمتين تكرارا
الكلمتان
التكرار
%
islam online
5717
75 %
islam online.net
209
2 %
prayer times
122
1 %
وقد حظي الاستفسار islamonline على حوالي 95.8 % من إجمالي الاستفسارات المكونة من ثلاث كلمات.
كما لوحظ أن مستخدمي Google و Yahoo و MSN و AOL و About و NBCI لا يزيد طول استفساراتهم على ثلاث كلمات.
وكان من بين الاستفسارات المكونة من أكثر من ثلاث كلمات :
-         procedures of prayers in islam  (مرتان)
-         love quotes from the qur`an(مرة واحدة)
 
 
 
أكثر الاستفسارات استخداماً
كما أوضحنا سلفاً أن التحليل اشتمل على 37065 استفسار. ويبين جدول (4) أكثر عشرين استفسار استخداما للوصول لموقع إسلام أون لاين، ويوضح الجدول أيضاً الحاجة المعلوماتية للمستفيدين الذين استخدموا موقع إسلام أون لاين.
 
جدول 4 : أكثر الاستفسارات استخداما في الوصول لموقع إسلام أون لاين وفقا لتكراراتها ونسبها
الاستفسار
التكرار
%
 
islamonline
18378
49.5 %
 
Islam online
5717
15.4 %
 
Islam on line
3481
9.3 %
 
www.islamonline.net
2543
6.8 %
islam
1646
4.4 %
 
islamonline arabic
261
0.7 %
 
islam online.net
254
0.68 %
islamic audio
225
0.60 %
 
www.islam online.net
211
0.56 %
hadith
201
0.54 %
 
islameonline
180
0.48 %
masturbation Islam
171
0.46 %
Islamic teachings
170
0.45 %
zakah
160
0.43 %
Islamic news
137
0.36 %
Islam Arab
132
0.35 %
prayer times
122
0.329 %
Allah
121
0.326 %
prayer time
116
0.31 %
Hijab
51
0.1 %
 
وقد شكل العشرون استفساراً السابقين 92.4 % من إجمالي الاستفسارات التي أحالت المستفيدين لموقع إسلام أون لاين. أما العدد المتبقي (2788) فقد شكل 7.5 % فقط من إجمالي الاستفسارات .
ونلاحظ من الجدول السابق أن معظم المستفيدين يعرفون جيداً موقع إسلام أون لاين، بيد أنهم يستخدمون اسم الموقع كاستفسار ملاحي (الاستفسارات ذات البنط العريض في الجدول السابق) في محركات البحث للدخول للموقع مباشرة، وإن اختلفت الصياغات (90.6 %) بواقع 33600 استفسار. وقد حصل أربع من هذه الصيغ على  المراكز الأربعة الأولى ضمن أكثر عشرين استفسار استخداماً.  وقد استطاع المستفيدون أن يكتبوا اسم الموقع بشكل سليم في 28968 استفسار (82.2 %) .
 
شكل 4 : أكثر الاستفسارات استخداما للوصول لموقع إسلام أون لاين
 
 
الحاجة المعلوماتية informational need للمستفيدين من موقع إسلام أون لاين
    تشير البيانات الموجودة بجدول (4) أن المستفيدين يستخدمون الاستفسارات المعلوماتية الموقعة بمحركات البحث للوصول لموقع إسلام أون لاين بغرض التعرف على الدين الإسلامي بشكل عام (Islam) ، أو لسماع ملفات صوتية إسلامية (Islamicaudio) ، أو لمعرفة بعض المسائل الفقهية (hadithmasturbation - zakah ) والتعاليم الإسلامية (Islamicteaching) ، أو لمتابعة أحدث الأخبار الإسلامية (Islamicnews) ، أو لمطالعة مواقيت الصلاة (prayertimes/time).
 
 
أكثر الصفحات الرئيسية زيارةً من داخل الموقع
بلغ العدد الإجمالي لمرات الزيارة من داخل موقع إسلام أون لاين خلال شهر يونيو 2007  ،  900.246 زيارة، بعدما وصل المستفيدون بالفعل إلى الموقع وفقا للاستفسارات السابق ذكرها. وقد حصلت الصفحات الديناميكية dynamicpages بالموقع على حوالي 65 % من إجمالي الزيارات، يليها الصفحات الثابتة staticpages (حوالي 27 %)، ثم الصفحات الخدمية service (حوالي 6 %). (أنظر شكل 5)
 
 
 
شكل 5 : أكثر الصفحات زيارة
 
 
 
 
 
- زيارات الصفحات الديناميكية pages dynamic:
 
جدول 5 : الصفحات الديناميكية وفقا لعدد مرات الزيارة
الصفحة
التكرار
%
ask the scholar
160.399
27 %
search
134.561
22.7 %
discussion forum
110.397
18.6 %
live fatwa
71.955
12.1 %
live dialogue
68.301
11.5 %
cyber counselor
36.029
6 %
parenting counselor
5.827
0.9 %
hajj and umra
5.023
0.8 %
 
 
- زيارات الصفحات الثابتة static pages:
 
جدول 6 : الصفحات الثابتة وفقا لعدد مرات الزيارة
الصفحة
التكرار
%
news
109.600
44.1 %
special pages
31.139
12.5 %
family
18.634
7.5 %
health & science
17.108
6.8 %
living shari`ah
14.890
5.998 %
youth
14.875
5.992 %
Muslims affairs
14.744
5.93 %
multimedia
12.484
5.02 %
art & culture
9.992
4.02 %
Euro Muslims
4.750
1.1 %
 
 
 
- زيارات الصفحات الخدمية service pages :
 
جدول 7 : الصفحات الخدمية وفقا لعدد مرات الزيارة
الصفحة
التكرار
%
matrimonial
36.897
61.9 %
newsletter
7.460
12.5 %
site directory
4.979
8.3 %
e-cards
4.495
7.5 %
prayer times
3.774
6.3 %
date converter
1.933
3.2 %
 
ويلاحظ من الجداول السابقة (5، 6، 7) أن هناك تفوق واضح في عدد مرات الزيارة لصالح الصفحات الديناميكية (مراصد البيانات بالموقع). وهو ما يلفت الانتباه إلى رغبة المستفيدين في الحصول على معلوماتهم بأنفسهم بواسطة البحث لا بفرض معلومات بعينها كي يقرأوها. ويأتي ذلك ترسيخاً لمبدأ التفاعلية interactivity على العنكبوتية العالمية.
وبالمقارنة بين بيانات جدول (4) والجداول (5، 6، 7) نجد أنه بالرغم من وصول المستفيدين لموقع إسلام أون لاين إلا أنهم يستمرون في البحث عن إشباع حاجاتهم المعلوماتية المعلنة سلفا في محركات البحث؛ بيد أنهم بعدما يصلون لموقع إسلام أون لاين فإنهم يلجأون إلى استخدام مراصد البيانات بالموقع بدلا من تصفح أقسامه الرئيسية. فقد قامت مراصد البيانات هنا بدور وسيط آخر لاحق لمحركات البحث، و ذلك للبحث عن معلوماتهم حول الدين الإسلامي و الشريعة الإسلامية بوجه عام، وفقا لاستفساراتهم المعلوماتية المذكورة أنفاً.
كما نلاحظ أيضاً أن صفحة الأخبار news تأتي كأكثر الصفحات الثابتة زيارة، ولكنها لا ترقى إلى مستوى المنافسة مع مراصد بيانات الموقع.
 
الترتيب الطبقي ranking لموقع إسلام أون لاين وفقا لاستفسارات المستفيدين المعلوماتية*
أكدت نتائج إحدى الدراسات المسحية الحديثة (ابريل 2006))(على مدى أهمية ظهور المواقع ضمن الصفحات الأولى لنتائج البحث. وقد خَلُصت تلك الدراسة إلى أن نحو 62 % من المستفيدين يكتفون بتفقد نتائج الصفحة الأولى فقط لمحرك البحث، وأن 28 % يستمرون حتى الصفحة الثانية والثالثة، وأن 10 % يستمرون إلى ما بعد الصفحة الثالثة.
ويوضح جدول (8) استخدام المستفيدون لعدد من الاستفسارات المعلوماتية informationalqueriesالتي قادتهم للوصول لموقع إسلام أون لاين بواسطة عدد من محركات البحث، ولذا من الأهمية بمكان معرفة الترتيب الطبقي لموقع إسلام أون لاين حال استدعاءه من خلال محركات البحث وفقا لهذه الاستفسارات. وهو ما يتضح مع الجدول التالي:
 
 
جدول 8 : الترتيب الطبقي لموقع إسلام أون لاين وفقا لاستفسارات المستفيدين المعلوماتية**
           محرك البحث
الاستفسار
Google
Yahoo
MSN
AOL
AltaVista
Alltheweb
Lycos
NBCI
Hot Bot
Overture
مركز الفئة
Islam
12
18
28
49
18
18
109
24
X
17
ـــ
islamic audio
1
4
2
1
3
4
36
4
4
4
18.5
hadith
11
13
42
10
12
12
98
11
57
12
49.5
masturbation Islam
1
19
20
1
19
19
X
18
33
18
ـــ
Islamic teachings
1
3
25
1
3
3
82
3
37
3
41.5
zakah
4
1
13
4
1
1
113
1
19
1
57
Islamic news
2
18
84
2
20
20
28
6
X
17
ـــ
Islam Arab
86
46
33
231
43
49
69
25
X
46
ـــ
prayer times
20
4
9
30
4
4
87
4
11
4
44
Allah
171
4
52
165
4
4
X
4
X
4
ـــ
prayer time
16
7
59
27
7
7
X
7
173
7
ـــ
Hijab
12
9
30
24
10
10
84
8
82
8
42.5
مركز الفئة
86
23.5
43
116
22
25
ـــ
13
ـــ
23.5
 
 
نلاحظ من الجدول السابق أن أفضل المحركات التي استدعت موقع إسلام أون لاين وفقا لجميع استفسارات المستفيدين المعلوماتية السابقة، هو محرك البحث إن بي سي أي NBCI بمركز فئة ظهور الموقع فيالنتيجةالثالثةعشرة، ثم محرك البحث AltaVista (بمركز فئة 22) ، ثم محركا البحث Yahoo وأوفرشر Overture (بمركز فئة 23.5) ، ثم محرك البحث Alltheweb (بمركز فئة 25) ، ثم MSN (بمركز فئة 43) ، ثم Google (بمركز فئة 86) ، ثم إيه أو إل AOL (بمركز فئة 116). ولم يتم حساب مركز الفئة لظهور الموقع كنتيجة بحث في محركي البحث الأخريين محل الدراسة نظرا لعدم ظهور الموقع في هذين المحركين ضمن النتائج الثلاث مائة الأولى عند استدعاءه وفقا لبعض الاستفسارات، وهو ما يصعب معه حساب مركز الفئة.
كما يوضح الجدول أكثر الاستفسارات التي تكفل ترتيب طبقي مرتفع لموقع إسلام أون لاين حال استدعاءه بها. وقد أظهر الإحصاء أن أكثر الاستفسارات قدرة على وضع الموقع في ترتيب طبقي مرتفع هو الاستفسار Islamicaudio بمركز فئة ظهور الموقع في النتيجة 18.5 ضمن نتائج محركات البحث، أعقبه الاستفسار Islamic teaching (بمركز فئة 41.5) ، ثم الاستفسار hijab (بمركز فئة 42.5) ، ثم الاستفسار prayertimes (بمركز فئة 44) ، ثم الاستفسار hadith (بمركز فئة 49.5) ، ثم الاستفسار zakah (بمركز فئة 57). أما باقي الاستفسارات فقد عانى فيها الموقع من عدم ظهوره ضمن النتائج الأولى لبعض محركات البحث محل الدراسة.
ونلاحظ أيضاً أن AOL هو أكثر هذه المحركات تشتتا variation لنتائجه (بمدى 230) ، وأن أقلهم تشتتا هو NBCI (بمدى 24).
 
 
 
استخدام استفسارات المستفيدين المعلوماتية ضمن حقول ما وراء البيانات metadata
لاحظنا مما سبق أن موقع إسلام أون لاين تارة يأتي في الترتيب الطبقي الأول، وتارة أخرى يأتي في ترتيب طبقي أقل عند توقيع الاستفسارات المعلوماتية السابقة بمحركات البحث. ولعل من أبرز العوامل المؤثرة في الترتيب الطبقي للمواقع بشكل عام هو مدى التزامها بوضع الكلمات المفتاحية المناسبة ضمن حقول ما وراء البيانات. و يبين الجدول التالي عدد المواقع المتنافسة التي أدرجت استفسارات المستفيدين المعلوماتية السابقة ضمن حقل الكلمات المفتاحية في ما وراء البيانات metakeywords * :
 
جدول 9 : عدد المواقع المتنافسة مع موقع إسلام أون لاين وفقا لاستفسارات المستفيدين المعلوماتية المدرجة بما وراء البيانات
الاستفسار
التكرار
Islam
24
islamic audio
6
hadith
13
masturbation Islam
ــــ
Islamic teachings
ــــ
zakah
5
Islamic news
2
Islam Arab
ــــ
prayer times
6
allah
21
prayer time
5
hijab
15
ويشير الجدول السابق إلى أن هناكأربعةوعشرونموقعاًاستخدموا الاستفسار Islam ككلمة مفتاحية ضمن حقول ما وراء البيانات. وربما كان ذلك سبباً لتراجع الترتيب الطبقي لموقع إسلام أون لاين في محركات البحث وفقاً لهذا الاستفسار وباقي الاستفسارات التي لم يحظى فيها الموقع بحصوله على الترتيب الطبقي الأول. حيث أن الموقع لم يستخدم كلمات مفتاحية في ما وراء البيانات. (أنظر ملاحق الدراسة لمعرفة هذه المواقع المتنافسة وفقا لكل استفسار).

 
 
الخاتمة
يُعد موقع إسلام أون لاين من أكبر البوابات العربية المنشأ على الإنترنت إمداداً بالمعلومات حول الدين الإسلامي وعلومه ومجتمعاته بصفة عامة.  إلا أنه لا يعرفه الكثير من مستخدمي الإنترنت الباحثين عن المعلومات الإسلامية، سيما غير الناطقين بالعربية منهم. كما أن الموقع يعاني من قصور في ترتيبه الطبقي بين المواقع الأخرى المتنافسة معه، ولذا يواجه الموقع صعوبة ملحوظة في الوصول إليه.
 وتُعد القدرة على إيجاد مواقع العنكبوتية Findability من أهم الموضوعات التي تهم القائمين على المواقع، خاصة في أوروبا و الولايات المتحدة، بل وإسرائيل أيضاً.
وقد حاول هذا التحليل أن يجمع بين مدى التوافق بين الاستفسارات الخارجية و بين الصفحات التي تفقدها المستفيدون كنتائج لمحركات البحث، وكذلك بين الصفحات التي قام بزيارتها المستفيدون داخل موقع إسلام أون لاين وفقا لهذه الاستفسارات، وما واجهوه من مشكلات معرفية للوصول للموقع. أملاً في الخروج بتوجهات جديدة تدعم الموقع في بيئة العنكبوتية العالمية.
 
 
النتائج والتوصيات
 
أولاً: النتائج
1-    الكثير من المستفيدين يستخدمون محركات البحث للوصول إلي موقع إسلام أون لاين.
2-    حوالي 80 % من هؤلاء المستفيدين يعرفون جيدا موقع إسلام أون لاين، ونسبة قليلة منهم وصلت للموقع كإحدى النتائج لمحركات البحث.
3-    معظم المستفيدين استخدموا كلمة واحدة في استفساراتهم للوصول للموقع.
4-    رغبة معظم المستفيدين في الحصول على المعلومات في بيئة العنكبوتية العالمية بصورة مباشرة وفورية بأستخدام أدوات البحث المختلفة، دونما الحاجة إلى التصفح الذي يأخذ الكثير من الوقت. وهو ما يعني أن هؤلاء المستفيدين يفضلون الصفحات الديناميكية على الصفحات الثابتة بوجه عام.
5-    تدني الترتيب الطبقي لموقع إسلام أون لاين عند استدعاءه وفقا لكثير من الاستفسارات. بما يعني تفوق عدد كبير من المواقع المتنافسة مع موقع إسلام أون لاين عند ظهورها كنتائج لمحركات البحث.
6-    معظم المواقع المتنافسة التزمت بإدراج كلمات مفتاحية معبرة عن محتواها ضمن ما وراء البيانات. 
 
 
ثانياً: التوصيات
-         تطبيق مثل هذا النوع من التحليل على مواقع أخرى للخروج بنتائج ومؤشرات مفيدة حول هذه المواقع.
-        المقارنة بين فترة زمنية و أخرى لنفس الموقع لمعرفة إلى أي مدى تختلف سمات و ميول و نوايا المستفيدين من وقت لآخر.
-        المقارنة بين الاستفسارات الأجنبية والعربية في المواقع متعددة اللغات، لمعرفة مدى الاختلاف بين سلوكيات وميول المستفيدين في كلا النوعين.
-        التعرف على أكثر الاستفسارات أو الكلمات التي يستخدمها المستفيدون للوصول لمواقع بعينها، بما يفيد في وضع الكلمات المفتاحية ضمن حقول ما وراء البيانات metadata ، و بما يكفل تهيئة أكبر للمواقع في محركات البحث.
-        استخدام الاستفسارات التي قادت المستفيدين لموقع معين للبحث بها مرة أخرى داخل محركات البحث للتعرف على المواقع المتنافسة في الترتيب الطبقي، وتحليل أسباب تفوق هذه المواقع في الظهور ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث.
-        يوصى هنا بزيارة برنامج تحليلات جوجل GoogleAnalytics* المجاني والذي يوفر لأصحاب المواقع تقارير تفصيلية عن زائري الموقع والروابط المحيلة للموقع وزيارات الصفحات داخل الموقع، وسمات المستفيدين من الموقع ... .
-        يمكن تطبيق مثل هذا التحليل على النظم الآلية للمكتبات ومراصد البيانات الببليوجرافية في عالمنا العربي، بما يساعد في فهم وتفسير سلوكيات المستفيدين من مثل هذه النظم والمراصد. وقد توصل الباحث في هذا الصدد إلى إحدى الدراسات التي قام بها أحمد طه() بجامعة الإمارات العربية المتحدة، طبقت على قاعدة بيانات Elsevier ScienceDirectTM. وقد أثبت تحليل الباحث لاستفسارت الباحثين سيطرة دراسات دوريات البيئة والطب وإدارة الأعمال على اهتمامات الباحثين في الجامعة.
 
 
الملاحق
 
ملحق 1 : المواقع والصفحات التي استخدمت الاستفسار   islamككلمة مفتاحية ضمن ما وراء البيانات:
 
URL
 
The website
Wikipedia
/http://www.islam.com
Islam.com
Religious tolerance
/http://www.bbc.co.uk/religion/religions/islam
BBC
/http://www.islamworld.net
Islam world
/http://www.al-islam.org
Al-islam
/http://www.islam101.com
Islam 101
/http://islam.about.com
About.com
/http://www.islamfortoday.com
Islam for today
Belief net
/http://www.islam-guide.com
Islam-guide
Washington State University
Christian Apologetics and Research Ministry
Encyclopedia Britannica
Social studies for kids
/http://al-islam.org
Al-islam
/http://www.islam.org.nz
Islamic Ahlulbayt Foundation of New Zealand
About.com
/http://easyislam.com
Easy Islam
United Muslims
/http://www.pbs.org/empires/islam
Islam empire of faith
/http://www.islamicfinder.org
Islamic finder
Yahoo
 
ملحق 2 : المواقع والصفحات التي استخدمت الاستفسار  slamicaudioككلمة مفتاحية ضمن ما وراء البيانات:
 
URL
 
The website
Islamic book service
/http://www.islamicity.com/bazar
Islami city
/http://www.aswatalislam.net
Aswat Al-Islam: The sounds of Islam
Islamic book service
Online-islamic-store
 
 
ملحق 3 : المواقع والصفحات التي استخدمت الاستفسار  hadithككلمة مفتاحية ضمن ما وراء البيانات:
 
URL
 
The website
Wikipedia
Encyclopedia of the orient
Al-Islam
Encyclopedia Britannica
/http://hadith.al-islam.com/Bayan
Al-Islam
Answers.com
Encyclopedia of the orient
About.com
International Hadith Study Association Network
Muhaddith
/http://www.searchtruth.com
Search truth
Religious tolerance
 
ملحق 4 : المواقع والصفحات التي استخدمت الاستفسار  zakahككلمة مفتاحية ضمن ما وراء البيانات:
 
ملحق 5 : المواقع والصفحات التي استخدمت الاستفسار  slamic newsككلمة المفتاحية ضمن ما وراء البيانات:
 
URL
 
The website
/http://www.milligazette.com
The Milli gazette
/http://www.islamic-times.com
Islamic times
 
ملحق 6 : المواقع والصفحات التي استخدمت الاستفسار  prayertimesككلمة مفتاحية ضمن ما وراء البيانات:
 
URL
 
The website
Salah times
/http://www.prayerminder.com
Prayer Minder
/http://www.muhaddith.org
 
Moonsighting.com
Moonsighting.com
Guided ways
 
 
ملحق 7 : المواقع والصفحات التي استخدمت الاستفسار  allahككلمة مفتاحية ضمن ما وراء البيانات:
 
URL
 
The website
Wikipedia
The true religion,org
You tube
Bible believers
Daily motion
Britannica encyclopedia
Encyclopedia of the orient
Chick publications
/http://www.allah.com
allah.com
answers.com
/http://www.islamworld.net
Islam world
Wikipedia
Wikipedia
thefreedictionary
Khalid bin Al-Waleed
Encyclopedia of mythica
christiananswers.net
Encyclopedia of the orient
Wikipedia
Wikipedia
Uncyclopedia
 
ملحق 8 : المواقع والصفحات التي استخدمت الاستفسار  prayertimeككلمة مفتاحية ضمن ما وراء البيانات:
 
URL
 
The website
/http://www.islamicfinder.org
Islamic finder
Islamic finder
Islamic finder
Islamic finder
/http://www.salaattime.com
Salaat time 1.9
 
ملحق 9 : المواقع والصفحات التي استخدمت الاستفسار  hijabككلمة مفتاحية ضمن ما وراء البيانات:
 
URL
 
The website
Wikipedia
Jannah
Hijab
Hijab
Islamic lifestyles.com
Answers.com
BBC
/http://www.muslimbase.com
muslimbase.com
2hijab
/http://www.headwearheaven.com
Headwear heaven
/http://www.everythingislamic.com
Every thing slamic.com
/http://www.hijabgirl.com
Hijab girl.com
Sound vision.com
/http://www.soundvision.com/info/hijab
Sound vision.com
Wikipedia

 
 
 
الهوامش
 
* تم حساب الترتيب الطبقي  يوم 17/8/2007 من الساعة 5 م وحتى الساعة 8.25 م وبالاعتماد على أحد البرامج التحليلية المجانية. يمكن الحصول على البرنامج من خلال الرابط التالي: http://www.webceo.com
** تشير العلامة "X" الموجودة بالجدول إلى عدم ظهور الموقع ضمن النتائج الثلاث مائة الأولى.
* تم حساب هذه المواقع  يوم 18/8/2007 من الساعة 6.30 م وحتى الساعة 11.40 م
- CUI, Hang. Query Expansion by Mining User Logs. IEEE TRANSACTIONS ON KNOWLEDGE AND DATA ENGINEERING.- vol. 15, no. 4, ( July/August 2003).- pp. 829-839..-  Available at: http://hachita.nmsu.edu/ref/cui03queryexp-userlogs.pdf (visited on 6/6/ 2007).
- HENDRIX, Susan. Distill: A Web Log Analysis Tool.- Available at: http://www.cs.colorado.edu/~sumner/idreams2000/Final_Reports/PRIVACY_logs.pdf (accessed 4 June 2007)
- HENDRIX, Susan. Op. cit.
- CHAU, M; Fang, X; Liu Sheng R. O.- Analysis of the query logs of a Web site search engine. Journal of the American Society for Information Science.- vol. 56, no. 13 (November 2005).- pp. 1363-1376.
- RAVID, Gilad et. al. Popularity and findability through log analysis of search terms and queries: The case of a multilingual public service Web site.- Journal of Information Science.- vol. 33, no. 5 (2007).- Available at:  http://ravid.org/gilad/JIS.pdf  (visited on 5/ 6/2007).
- SILVERSTEIN, Craig et. al. Analysis of a Very Large AltaVista Query Log. Available at:  http://citeseer.ist.psu.edu/cache/papers/cs/145/ftp:zSzzSzftp.digital.comzS
- OZMUTLU. Seda; Amanda Spink; Huseyin C. Ozmutlu. A DAY IN THE LIFE OF WEB SEARCHING: AN EXPLORATORY STUDY.- Information Processing and Management.- vol. 40, no. 2 (March 2004).- pp. 319-345.
- SPINK, Amanda; Bernard J. Jansen. A Study of Web Search Trends.- Available at:  http://www.webology.ir/2004/v1n2/a4.html (visited on 20/8/ 2007).
- JANSEN, Bernard J.; Amanda Spink; Jan Pedersen. A Temporal Comparison of AltaVista Web Searching.- Journal of the American Society for Information Science and Technology.- vol. 56, no. 6 (April 2005).- pp. 559 -570
-  M. J. Bates, The Design of browsing and berrypicking techniques for the online search interface. Online Review.- vol. 13, n. 5 (Oct 1989).- pp. 407-424.
- MARCHIONINI, G. M., Information Seeking in Electronic Environments. (1995) Cambridge, UK: Cambridge University Press. Available at: http://ils.unc.edu/~march/isee_book/web_page.html (visited on 11/8/ 2007).
- MAYR, Philipp. Constructing experimental indicators for Open Access documents.- Available at: http://www.ib.hu-berlin.de/~mayr/arbeiten/mayr_RE06.pdf (visited on 27/6/ 2007).
- Ibid.
- HOISCHER, C.; G. Strube. Web search behavior of Internet experts and Newbies. In Proceedings of WWW9 (1999). Available at: http://www9.org/w9cdrom/81/81.html  (visited on 22/7/2007).
- JANSEN, Bernard J.; Danielle L. Booth; Amanda Spink. Determining the User Intent of Web Search Engine Queries.-Available at:http://www.cs.bell-labs.com/cm/cs/who/pfps/temp/web/www2007.org/posters/poster989.pdf (visited on 22/7/2007).
- BRODER , A. A taxonomy of Web search. ACM SIGIR Forum. (2002). Available at: http://www.sigir.org/forum/F2002/broder.pdf  (visited on 23/7/2007).
- JANSEN, Bernard J. Search log analysis: What it is, what's been done, how to do it.- Library &InformationScienceResearch.- vol. 28 (2006).- pp. 407432.- Available at: http://ist.psu.edu/faculty_pages/jjansen/academic/pubs/jansen_search_log_analysis.pdf(visited on 3/6/2007).
- CUCERZAN; Silviu-Petru; Zhuang; Ziming. Re-ranking search results based on query log. Available at: http://appft1.uspto.gov/netacgi/nph-Parser?Sect1=PTO2&Sect2=HITOFF&u=
- THELWALL, Mike. Web Log File Analysis: Backlinks and Queries.- Aslib Proceedings.- vol. 53, no. 6 (2001).- pp.217-223.- Available at:http://emeraldinsight.com/10.1108/EUM0000000007055 (visited on 3/6/2007).
- SPINK, Amanda; Dietmar Wolfram; Major B. J. Jansen. Searching the Web: The Public and Their Queries.- Journal of the American Society for Information Science and Technology.- vol. 52, no. 3 (Feb. 2001).- pp. 226–234.- Available at: http://sky.fit.qut.edu.au/~spinkah/eprints/JASIST-SpinkJansenWolframSaracevic.pdf  (visited on 3/10/2007).
- IProspect Search Engine User Behavior Study. Available at: http://www.iprospect.com/premiumPDFs/WhitePaper_2006_SearchEngineUserBehavior.pdf  (visited on 12/9/2007).
- TAHA, Ahmed. Wired Research: Transaction Log Analysis of E-Journal Databases to Assess the Research.- Available at:http://www2.db.dk/NIOD/taha.pdf  (visited on 15/6/2007).
 
 
 
مصادر عربية
1- حشمت قاسم. الاتصال العلمي، في كتابه الاتصال العلمي في البيئة الإلكترونية .- دار غريب: القاهرة، 2005 .-  ص 3-129.
2-     لانكستر، فردرك ولفرد . نظم استرجاع المعلومات  ؛ ترجمة حشمت قاسم .- القاهرة : دار غريب ، 1981 .
3-     ـــــــــــ ؛ آمي ج . وورنر . أساسيات استرجاع المعلومات  ؛ ترجمة حشمت قاسم . – ط3 ، مزيدة  ومنقحة .- الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية ، 1997.