احصائيات 2018

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Print E-mail
العدد 9، يونيو 2006
المعالم الجديدة لمنظومة CDS/ISIS للنوافذ . 2 (الإصدارة WISNISIS 1.5)
د. محمد سالم غنيم
مدرس المكتبات وعلم المعلومات
بجامعتي القاهرة والملك سعود
مستخلص
يتناول هذا المقال التعريف بالمعالم الجديدة لمنظومة CDS/ISIS للنوافذ، المعروفة باسم WINISIS في إصدارتها الأخيرة 1.5 ، ويتناول بداية تعريف ما المقصود بمصطلح "المعالم" كترجمة عربية مقبولة لكلمة Parameters، ومن ثم الانتقال إلى تعريف الملفات الأساسية التي تتضمن تلك المعالم ، ومن ثم مكوناتها ، وكيفية تعديلها ، وبناء ووظيفة كل أمر فيها.

الاستشهاد المرجعي بالبحث
محمد سالم غنيم. المعالم الجديدة لمنظومة CDS/ISIS للنوافذ  الإصدارة 1.5 . 2 .- cybrarians journal .- ع 9 (يونيو 2006) .- تاريح الاطلاع < اكتب هنا تاريخ اطلاعك على المقالة > .- متاح في :>أكتب هنا رابط الصفحة الحالية<




القيمة المستخدمة لهذا المعلم قد تكون: أما الصفر 0 (القيمة المبدئية)، أو الواحد 1. فعند اختيار القيمة 0 سيكون الاتجاه التلقائي للنظام هو من اليسار إلى اليمين، أما إذا ما كانت القيمة 1 فسيكون الاتجاه من اليمين إلى اليسار (وهذا ما يلاءم النسخة العربية).
يستخدم هذا المعلم لتخصيص حجم ونوع الخط Font المستخدمين في الصندوق الحواري الخاص بتحرير الحقول، من خلال نافذة إدخال البيانات. والصيغة العامة لبناء هذا المعلم كالتالي:
109=font Name[,font size]
109= اسم خطِّ [، حجم خطِّ ](
حيث يتم تعريف اسم الخط (بنط الكتابة)، والذي بالضرورة يجب أن يكون معرفًا لنظام التشغيل النوافذ(ويمكن معرفة قائمة الخطوط المعرفة بأسمائها الصحيحة من خلال تصفح تلك القائمة في أي معالج نصوص، أو باستخدام خيار الخطوط Fonts المتاح عبر لوحة التحكم Control Panel للنوافذ). أما فيما يتعلق بحجم الخط font size فيتم تعريفه بالنقاط Point.(
مثال:
109=Arial Narrow à
يخصص هذا الأمر الخط Arial Narrow، مع حجم خط افتراضي [يحدد من قبل البرنامج].
109=Arial,24 à
يخصص هذا الأمر الخط Arial، مع حجم خط 24 بالنقاط (الذي يوازي حجم 12 بالمقياس العادي) .
لاحظ أن : منظومة CDS/ISIS تقوم بوضع هذا المعلم تلقائيًا إلى حين أن يغيره المستخدم من خلال نافذة إدخال البيانات.
يستخدم هذا المعلم لتبديل جداول الخطوط والألوان المستخدمة لعرض تسجيلات قاعدة البيانات. والصيغة العامة لبناء هذا المعلم كالتالي:
110=format
110=التنسيق
والتنسيق من وجهة نظر منظومة CDS/ISIS ينطوي على :
fonts, cols, cf, f, fs
من اليسار لليمين على الترتيب. وتكون قيمة هذا المعلم الافتراضية كالتالي:
110=fonts((nil,Courier New), (swiss,Arial)), cols((0,0,0)), CL0, F0, FS24
لاحظ أن : هذه المتغيرات جميعًا يجب أن ترد على سطر واحد.(
يستخدم هذا المعلم لتخصيص حجم ونوع الخط Font المستخدم في صندوق تحرير التنسيق، من خلال نافذة عرض قاعدة البيانات. والصيغة العامة لبناء هذا المعلم تشبه تمامًا المعلم 109.
يتم إعداد هذا المعلم تلقائيًا بواسطة المنظومة، فهو يختزن اسم ومخرج الطابعة الافتراضية التي يستخدمها المستفيد. ولا يجب على المستفيد تحرير أو إنشاء هذا المعلم مباشرة، ذلك لأنه يتم تعديله من خلال التعامل مع أمر إعدادات الطابعة Printer setup الموجود في قائمة قاعدة البيانات Data base menu.
يعرف هذا المعلم الخط الذي سوف يستخدم كخط صغير Small font في بعض نوافذ المنظومة؛ مثل : نافذة القاموس، ونافذة البحث. ويمكن تعديل هذا المعلم من خلال صندوق حوار إعدادات النظام System settings dialog box. والصيغة العامة لبناء الأمر كالتالي :
115=font Name[,font size]
115= اسم خطِّ [، حجم خطِّ ]
انظر المعلم 109 لمطالعة الأمثلة.
يعرف هذا المعلم الخط الذي سيستخدم كخط افتراضي للصناديق الحوارية للمنظومة؛ مثل : صندوق حوار فتح قاعدة البيانات، أو صندوق حوار التصدير أو الاستيراد. ويمكن تعديل هذا المعلم من خلال صندوق حوار إعدادات النظام System settings dialog box. والصيغة العامة لبناء الأمر كالتالي :
116=font Name[,font size]
116= اسم خطِّ [، حجم خطِّ]
انظر المعلم 109 لمطالعة الأمثلة.
يعرف هذا المعلم الخط الذي ستعرض به خطوط النظام System font؛ مثل : "مجموعات التوصيفات group descriptions" ، التي غالبًا ما تبدو أكبر من أحجام صناديق الحوار التي تحتويها. يمكن تعديل هذا المعلم من خلال صندوق حوار إعدادات النظام System settings dialog box. والصيغة العامة لبناء الأمر كالتالي :
117=font Name[,font size]
117= اسم خطِّ [، حجم خطِّ]
انظر المعلم 109 لمطالعة الأمثلة.
يمكن إدخال قيمتين في هذا المعلم؛ هما : الصفر 0 ، والواحد 1(القيمة المبدئية). فعند اختيار القيمة 1 (المبدئية) ستعرض المنظومة شريط الأدوات تحت شريط القوائم مباشرة (ويتضمن شريط الأدوات عددًا من الأزرار/ أو الأيقونات التي من شأنها الإسراع في إجراء بعض وظائف المنظومة كثيرة الاستخدام). بينما إذا تم إدخال القيمة 0 فلن يظهر شريط الأدوات.
يمكن أن تكون قيمة هذا المعلم؛ إما الصفر 0، أو الواحد 1(القيمة المبدئية). فعند اختيار القيمة 1 (المبدئية) ستعرض المنظومة شريط رسالة المساعدة (النجدة)، والموجود أسفل الشاشة. ففي كل مرة تؤشر الفأرة على أحد الأزرار / أو الأيقونات بشريط الأدوات ستظهر رسالة النجدة المناسبة له.. بينما إذا تم إدخال القيمة 0 فلن يظهر شريط المساعدة.
يستخدم هذا المعلم من قبل المنظومة لحفظ آخر مكان لنافذة المنظومة الرئيسية CDS/ISIS Window position. وننصح بعدم إنشاء أو تحرير هذا المعلم.
يمكن أن تكون قيم هذا المعلم؛ إما الصفر 0 (القيمة المبدئية)، أو الواحد 1. فعند اختيار القيمة 1 سوف تبدو كل الحقول all the fields في استمارة الإدخال بما فيها الحقول الشاغرة empty fields (الفارغة / خالية المحتوى). بينما إذا تم إدخال القيمة 0 (المبدئية) فلن تظهر تلك الحقول.
ربما يستخدم هذا المعلم لتبديل الأبعاد الافتراضية ومكان نافذة قاعدة البيانات. والصيغة العامة لبناء هذا المعلم كالتالي:
124=NoToolbar,left,top,right,bottom
124=لاشريط أدوات،يسار،أعلى، يمين،أسفل
حيث :
قميتها المبدئية 0. بينما عند إدخال القيمة 1 سيختفي شريط الأدوات الخاص بنافذة قاعدة البيانات.
لا شريط : NoToolbar
يتم استخدامهم لتعريف مكان وأبعاد نافذة قاعدة البيانات. فإذا تم وضع قيمة لليمين والأسفل تساوي -1 (سالب واحد) فسوف تظهر النافذة مكبرة maximized.
الاتجاهات : يسار left، أعلى top، يمين right، أسفل bottom
يؤثر هذا المعلم على الطريقة التي يفتح بها المستفيد قاعدة البيانات. فالقيمة المبدئية لهذا المعلم هي الصفر 0. وعندما يختار المستفيد القيمة 1 لهذا المعلم فسوف يكون المستفيد قادرًا على اختيار قاعدة البيانات المراد فتحها من قائمة قواعد البيانات المعرفة في المعالم 1001 وحتى 1005.
شكل 2 – نموذج لشكل نافذة اختيار قاعدة البيانات عند تطبيق المعلم 125=1
يمكن إدخال قيمتين لهذا المعلم هما : الصفر 0 (القيمة المبدئية)، والواحد 1. فعند إغلاق نافذة قاعدة البيانات وقيمة هذا المعلم 1 فسوف يقوم البرنامج بتحديث الملف المقلوب تلقائيًا. بينما إذا كانت قيمته 0، فلابد من القيام بعملية التحديث يدويًا من خلال استخدام أمر تحديث الملف المقلوب I/F Update من قائمة قاعدة البيانات Data base menu.
يعرف هذا المعلم الطول الأقصى للكلمة، ليسمح لمنظومة CDS/ISIS بمعالجة مجموعات الحروف غير اللاتينية non Latin scripts، مثل الصينية التي لا تستخدم المسافات كفواصل بين الكلمات. ومثال ذلك 131=10 سوف تجعل السطر يتوقف بعد 10 حروف فقط.
يتم إدخال قيمتين لهذا المعلم هما : الصفر 0 (القيمة المبدئية)، والواحد 1. فعند اختيار القيمة 1 فسيعرض مترجم لغة المنظومة CDS/ISIS Pascal interpreter صندوق حواري بالأخطاء التي واجهته عند قراءة البرنامج. بينما إذا كانت القيمة 0، فلن يعرض ذلك الصندوق. وفي كلتا الحالتين ستُعرض رسالة خطأ error message في المخرجات النصية في تركيبة العرض التي يتم تنفيذها.
يسمح نظام تشغيل النوافذ باستخدام نمطين من خطوط النظام: الصغير أو الكبير small or large. وبشكل افتراضي تستخدم منظومة CDS/ISIS الخط الصغير. على أية حال إذا كانت النوافذ تستخدم نمط الخطوط الكبيرة، فإن كثير من نوافذ المنظومة لن تكون واضحة القراءة، وستكون هناك أزرار مفقودة وأخرى ذات كتابة غير واضحة. في هذه الحالة يجب استخدام المعلم 133 لإخبار منظومة CDS/ISIS بخط النظام الجاري استخدامه.
يعرف هذا المعلم من خلال قيمتين هما : الصفر 0 (القيمة المبدئية)، والواحد 1. فحين نستخدم القيمة 0 فإن منظومة CDS/ISIS ستستخدم نمط الخطوط الصغيرة، بينما إذا كانت القيمة 1 فستستخدم المنظومة نمط الخطوط الكبيرة. ويجب على المستخدم أن يقوم بتغيير قيمة هذا المعلم في كل مرة يغير فيها إعدادات النوافذ.
يتحكم هذا المعلم في اتساع عمود أسماء الحقول / أو مسمياتها field names/description في نافذة إدخال البيانات. والصيغة العامة لبناء هذا الأمر كالتالي :
134=width in pixels
134= السعة بالنقاط
عند استخدام القيمة 1 لهذا المعلم ستعرض المنظومة نصًا مهجنًا hypertext [رابط] بأعلى كل شاشة لعرض تسجيلات البحث. وذلك الرابط عبارة عن كلمة <STOP> بالنقر عليها يعود المستخدم لتصفح قاعدة البيانات بأكملها.
شكل 3 – تبديل شريط أدوات نتائج البحث
من الممكن التحكم في نسبة تصغير / تكبير ZOOM (للداخل أو للخارج in or out) لمحتويات نافذة قاعدة البيانات من خلال استخدام هذا المعلم. والصيغة العامة لبناء هذا الأمر كالتالي:
136=zoom percentage (80-160)
136= نسبة التصغير / التكبير (القيم من 80 إلى 160)
136=140
استخدم القيمة 1 لهذا المعلم ليسألك النظام منبهًا برسالة confirmation message قبل إغلاق نافذة قاعدة البيانات.
عند اختيار القيمة 1، سوف تعرض نافذة القاموس أيقونة خاصة بطباعة الملف المقلوب. انظر الشكل.
شكل 4 – نافذة البحث وبها أيقونة الطباعة
يقوم هذا المعلم بالتحكم في إخفاء / إظهار التسجيلات المحذوفة [أثناء تصفح تسجيلات الملف الرئيسي]. فعند استخدامك للقيمة 0 فلن تظهر التسجيلات المحذوفة.
يعرف هذا المعلم الفهرس الفرعي الافتراضي للصور و/ أو النماذج. والفهرس الفرعي الافتراضي هو: c:\winisis\bg\.
يتحكم هذا المعلم في ألوان المقدمة والخلفية الخاصة بمصطلحات البحث.
بإمكان منظومة CDS/ISIS عرض نتائج البحث في شكل قائمة، في حالة ما إذا كان تعبير البحث ينطوي على مصطلح واحد فقط. على أية حال ففي كل مرة يمكن للنظام عرض تسجيلة واحدة فقط في الحالتين. فعند اختيار القيمة 1 سيعرض النظام نتائج البحث في شكل قائمة.
يتحكم هذا المعلم في كيفية ظهور التاريخ DATE الجاري للنظام. والصيغ / أو الأشكال المتاحة لكتابة التاريخ كالتالي:
150=YMD (Year, Month, Day)
150 = س ش ي (سنة، شهر، يوم)
150=DMY (Day, Month, Year)
150 = ي ش س (يوم، شهر، سنة)
150=MDY (Month, Day, Year)
150 = ش ي س (شهر، يوم، سنة)
قم بوضع القيمة 1 لهذا المعلم لتغلق المنظومة صندوق الطباعة تلقائيًا بمجرد الانتهاء من مهمة الطباعة. والقيمة الافتراضية لهذا المعلم هي الصفر 0.
يحدد هذا المعلم كيفية تعامل المنظومة مع الحقول المكررة؛ من حيث المراجعة checking / أو عدم المراجعة، بحيث :
155=0
لا يراجع
155=1
يراجع ويبين الأخطاء
يحدد هذا المعلم كيفية أداء المنظومة لقاعدة تحري صلاحية التسجيلة record validation؛ حيث :
156=0
تحري صلاحية التسجيلات المعدلة فقط
156=1
تحري صلاحية كل التسجيلات
وتخزن قواعد تحري الصلاحية Validation rules في ملف من نوع (*.VAL) يرتبط بقاعدة البيانات.
يتضمن جدول تعريف الحقول معلومات دقيقة تحدد خصائص كل حقل؛ من حيث : نوع الحقل، وقناع الإدخال entry mask (أو ما نعرفه بنمط أو نموذج الإدخال pattern). فعلى سبيل المثال: (تاج الحقل = 20، نوعه= مختلط، نمطه= XX99-AA).
يعمل هذا المعلم على إغفال / أو اعتبار تعرفrecognizeالنظام على نوع الحقل (حرفي، رقمي، مختلط) أو النمط المخصص لهذا الحقل، على اعتبار أن :
مختلط alphanumeric: تقبل جميع التمثيلات.
X
حرفي alphabetic: تقبل التمثيلات الحرفية فقط (أ-ي) و (a-z).
A
رقمي numeric: تقبل التمثيلات العددية فقط (0-9)
9
مطلوب إدخال التمثيلة / أو التمثيلات على نفس النحو المبين في النمط وفي نفس المكان.
أي تمثيلة أخرى
يعمل هذا المعلم على عملية بيان الأخطاء في أوامر النص المهجن (الروابط) داخل تركيبات العرض print format hypertext debugging، ليظهر بيان بهذه الأخطاء على الشاشة قبل عملية تنفيذ التركيبة.
تستخدم الإصدارة 1.5 من منظومة WINISIS نمطًا جديدًا من ملفات المساعدة؛ هو نمط ملفات من نوع HTML. يعمل هذا المعلم على تخصيص مسار حفظ هذه الملفات.
تحدد منظومة WINISIS 1.5 أسماءً لملفات المساعدة من نوع HTML على النحو التالي:
911=[path][prefix][code][language_code]
911=[المسار][اللاحقة][شفرة][شفرة اللغة]
والشفرات ثابتة، أما شفرات اللغات فترتبط بأسماء القوائم النشطة توضحها القائمة التالية :
النافذة
شفرة الإصدارة
Winisis 1.4
إصدارة المنظومة Winisis 1.5
الشفرة
نموذج لاسم الملف (إنجليزي : EN)
إدخال البيانات
Data entry
3
DE
ISISDEEN.HTM
فتح ملف مباشرة
Direct (file open)
9
FL
ISISFLEN.HTM
البحث
Easysearch
5
ES
ISISESEN.HTM
منطق 1
Logic1
4
SR
ISISSREN.HTM
طباعة #1 عام
Print #1 General
10
PG
ISISPGEN.HTM
طباعة #2 عرض
Print #2 Presentation
11
PP
ISISPPEN.HTM
طباعة #3 هوامش
Print #3 Margins
12
PM
ISISPMEN.HTM
طباعة #4 إطار عام
Print #4 Layout
13
PL
ISISPLEN.HTM
المنظومة #1 كشاف المساعدة
Wisis #1 HelpIndex
0
IX
ISISIXEN.HTM
تصدير
Import
6
IM
ISISIMEN.HTM
استيراد
Export
7
EX
ISISEXEN.HTM
تحديث الملف المقلوب
Inverted file update
8
IU
ISISIUEN.HTM
وعمومًا ملفات المساعدة من النوع HTML، غير متوافرة مع أقراص التوزيع للإصدارة الحالية [Winisis1.5]. للحصول على هذه الملفات فضلاً راجع صفحة منظومة CDS/ISIS على موقع اليونسكو الرسمي.
يخصص هذا المعلم تسجيلة أيزو ISO record الافتراضية وفواصل الحقول لعملية تصدير البيانات إلى صيغة (أيزو : ISO) القياسية. والصيغة العامة لناء هذا الأمر كالتالي :
918=AB
حيث A سوف تستبدل بفاصل التسجيلات ، و B ستستبدل بفاصل الحقول.
يعمل هذا المعلم على إصدار/ أو عدم إصدار ملف مخرج للمنظومة Winisis Log file.([4]) والصيغة العامة لبناء هذا الأمر كالتالي:
939=filename
939=اسم الملف
عند تشغيل منظومة WINISIS على حاسبك الشخصي، فإنه ينشئ معرف فريد unique identifier له يستخدمه النظام في ملف [المخرج] . ويفيد هذا المعرف في الربط بين الإصدارات المختلفة التي تم تركيبها على نفس الحاسب. ويفضل عند استخدام المنظومة في بيئة شبكات المعلومات استخدام ملف مخرج واحد مشترك، ويكون مدير قاعدة البيانات على علم بالمعرفات وملف المخرج الصادر ليمكنه من متابعة وصيانة النظام وقواعد البيانات به. وفي حالة عدم تحديد مسار محدد، فإن الفهرس الفرعي الافتراضي لقاعدة البيانات، سيكون هو المكان المخصص لحفظ ملف المخرج.
والعمليات الحالية التي يرصدها ملف المخرج هي عمليات تنقيح، وإنشاء، وحذف، والتراجع عن حذف التسجيلات، فضلاً عن عمليات تحديث وصيانة الملف المقلوب، وعمليات الحذف الشامل لحقول بعينها، ويوضح البيان التالي أقسام هذا الملف:
- record [Updated ]
- record [Created ]
- record [Ldelete ]
- record [LUndelete]
- [IF update]
- [Global delete tag xx]
يبني هذا المعلم جدول تحويل آسكي القياسي ASCII conversion table. على سبيل المثال : إذا أردت التحويل من صيغة OEM إلى صيغة آسكي والعكس بالعكس، فمن الضروري استخدام جداول التحويل. وعلى الرغم من أن هذه العملية قد تتم بسهولة transparent، إلا أنه في بعض الحالات قد نحتاج إلى تخصيص جدول للتحويل يمكن تطبيقه أثناء عملية تصدير البيانات، فبإضافة هذا المعلم ستجبر نظام Winisis على إنشاء جداول ثلاثة هي :
الأول : txt_.tab للتحويل من ANSI إلى OEM (الجدول الخاص بنظام النوافذ لديك).
الثاني : txt.tab للتحويل من OEM (الجدول الخاص بنظام النوافذ لديك).إلىANSI .
الثالث : _upcase.tab للتحويل إلى حروف كبيرة.
وسيتم إنشاء الجداول الثلاثة بمجرد تشغيل المنظومة.
تنبيه : لابد من إلغاء هذا المعلم بعد تمام عملية الإنشاء هذه.
والصيغة العامة لبناء هذا الأمر كالتالي :
945=[any character]
945=[أي تمثيلة]
يستخدم هذا المعلم من قبل المنظومة لحفظ قائمة تضم خمس قواعد بيانات، تم فتحها واستخدامها أثناء جلسات العمل الأخيرة، وتظهر أسماء هذه القواعد كأوامر في نهاية قائمة قاعدة البيانات. وبإمكانك تغيير / أو تعديل هذه القائمة يدويًا من خلال هذا المعلم.
مثال :
1001=c:\winisis\data\cds.mst
1002=c:\winisis\data\thes.mst
1003=c:\msalem.eg\work.7\baher\bhr.mst
- ملف معالم قاعدة البيانات 
عند فتحك لقاعدة بيانات ما، تحاول المنظومة تحديد مكان الملف dbn.PAR الخاص بالقاعدة المفتوحة، (لاحظ أن dbn هو اسم قاعدة البيانات) في الفهرس الفرعي المخصص لقواعد البيانات، والمحدد له المعلم رقم 5 في الملف SYSPAR.PAR. وإذا لم يوجد هذا الملف ستظل ملفات قاعدة البيانات على الفهرس المفترض أن تحفظ فيه.
ويفيد الملف dbn.PAR في تعريف مسارات مستقلة لحفظ الملفات الخاصة لكل قاعدة بيانات على حدة. وبالإمكان أيضًا من خلال الملف dbn.PAR توزيع ملفات قاعدة البيانات الكبيرة على أكثر من محرك أقراص، إذا كانت الحاجة تدعو لذلك.
ويتضمن ملف dbn.PAR عشرة معالم (تأخذ جميعها نفس الصيغ لبناء الأوامر في ملف SYSPAR.PAR). ويمكن توضيح تلك المعالم العشرة فيما يلي :
المعلم رقم محرك الأقراص/ المسار لملفات
---------       ----------------------
1                XRF
2                MST
3                CNT
4                N01
5                N02
6                L01
7                L02
8                IFP
9                ANY
10                FDT, FST, FMT, PFT, STW, SRT, WPR
ليس هناك ضرورة لتعريف كل المعالم، فربما نعرف بعضها فقط إذا ما كانت مختلفة عما هو معرف في المعلم رقم 5 بالملف SYSPAR.PAR. فعلي سبيل المثال يمكن تعريف المعالم الخاصة بحفظ بمكان حفظ الملف الرئيسي MST file على محرك الأقراص (D:)، وكذلك حفظ الملفات من نوع IFP على محرك الأقراص (E:) على الفهرس المشار إليه في كل منهما (بينما باقي الملفات العشرة الخاصة بقاعدة البيانات سوف تحفظ في المسار المحدد لقاعدة البيانات في المعلم رقم 5 بالملف SYSPAR.PAR)
2=d:\biblio\
3=e:\biblio\


([1]) لاحظ أن: أجزاء الأمر المكتوبة بين معقوفتين (الأقواس المربعة) [ ] في صيغة بناء الأوامر، هي أجزاء اختيارية.
([2]) مقياس النقاط هو نصف مقياس الخطوط العادية font size in half points ؛ حيث يكون الخط بالنقاط = 28 يقابل حجم 14 في المقياس العادي.
([3]) لمزيد من التفصيلات المتعلقة بهذا المعلم انظر: (ن. البيئة الرسومية للنوافذ) في القسم الثامن من الدليل الكامل للمنظومة (8- لغة تصميم تركيبات العرض).
([4]) تعد ملفات الخرج Log file بمثابة تقارير دورية عن البرمجيات ؛ ترصد الإجراءات والأحداث والأخطاء التي صادفها البرنامج، وكذا تاريخ التعامل مع الإجراءات History file. وهي نوع مفيد من الملفات للدراسة ومعالجة الأخطاء، وبخاصة في بيئة شبكات المعلومات.