احصائيات 2018

الابحاث المستلمة: 73

الابحاث المقبولة: 32

الابحاث المرفوضة: 21

قيد التحكيم: 20

الدراسات المنشورة: 31

العروض المنشورة: 7

البحوث الجارية: 3

Print E-mail
العدد 18، مارس 2009
تطبيقات الويب 2.0 في المكتبات : الويكيز
إعداد
أسامة قشاشة
أخصائي معلومات، جامعة النيل للعلوم والتكنولوجيا، مصر
مستخلص
تتناول الدراسة التعريفبواحدة من أهم تطبيقات الويب 2.0 وهى الويكيز، تبدأ بالمفاهيم الأساسيةحول الويكيز وتناقش الجدل المتعلق بها من حيث العبث بمحتوياتها، ثمتناولت الدراسة عوامل اختيار التطبيق المناسب لتنفيذ الويكي، ثم تتناولالدراسة التطبيقات العامة للويكيز حيث عرضت للموسوعة الحرةالويكيبيديا، وأخيرا عرضت الدراسة لعدد من الويكيز المتخصصة في مجالالمكتبات والمعلومات.
الاستشهاد المرجعي بالبحث
أسامة قشاشة. تطبيقات الويب 2.0 في المكتبات : الويكيز .- cybrarians journal .- ع 18 (مارس 2009) . - تاريخ الاتاحة < اكتب هنا تاريخ اطلاعك على الصفحة> . - متاح في :

المفاهيم الأساسية
ببساطة يمكننا أن نقول أن الويكي هو موقع يتيح للمستخدم أن يضيف أو يعدل أو يمسح أي محتوى داخل صفحات الموقع، مع إمكانية أن تخضع تلك التغيرات إلى رقابة من إدارة الموقع قبل إتاحتها لباقي المستخدمين[i].
وهذه الإتاحة للتعديل لكل المستخدمين قد تعرض الموقع إلى سوء استخدام أوعدم الثقة في المعلومات المقدمة داخل الموقع، وربما تعرض محتوى الموقع لعمليات تخريب.
وعلى سبيل المثال ما تعرضت له صفحة نادي سيون السويسري بعد حارس مرمى الأهلي السابق دون إخطار ناديه ما اعتبره أنصار النادي هروبا وقاموا بتخريب صفحة النادي على الويكيبيديا.[ii]
وهو يجعل لازما على الويكيز أن تحتفظ بنفسها الإمكانية بالعودة إلى نسخة سابقة من الصفحة للتغلب على محاولات التخريب.[iii] هذه ليست المرة الأولى التي يوجه فيها اتهام الويكيبيديا بعدم المصداقية، حيث تعرضت مراراً لتهم التحريف والتشويه في المعلومات التي تتضمنها وهو ما ذكره جهاز مسح للشبكة الدولية حيث أظهر أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA تملك اليد العليا في "تنقيح" وتعديل بعض مواد هذه الموسوعة.
هذا الأمر حدا بالبعض أن يقول أن إمكانية تحرير تلك المواقع من أي شخص يجعلها عديمة الفائدة لعدم الثقة في محتويات الموقعiv ، وهو الأمر الذي عبرت عنه  البوابة العربية للمكتبات والمعلومات نقلا عن تقرير عالمية حول الويكيبيديا. حيث وجهت  انتقادات عدة حول مدى مصداقية معلوماتها وجدوى الاعتماد عليها كمصدر موثوق به في المعلومات،وقد حذر خبراء في النظم المعلوماتية في جامعة دياكن الاسترالية الأكاديميين والطلبة من استمرار في استخدامها كمرجع علمي يستقون منه المعرفة.
وذهب البعض إلى أن إقرار الأكاديميين والمعلمين هذا الأمر، خلق جيلاً غير قادر على إيجاد المعلومة المناسبة من مصدرها الصحيح.
وجدير بالذكر في هذا الصدد أن شركة مايكروسوفت لجأت إلى صرف منح مالية لعدد من الخبراء ليتصفحوا الويكيبديا، وليدخلوا تعديلات على كل ما يتعلق باسم الشركة، أو كالمحاولات العديدة التي تقوم بها جهات حكومية وأمنية كتلك التي ‏قامت بها وكالة المخابرات الأمريكية "سي أي إيه" ولوضع معلومات تفيدها سواء بالإضافة أو التشويه.
ولعل أطرف محاولات التدليس تلك التي قام بها فرنسي أثناء المناظرات التي صاحبت الانتخابات الرئاسية الفرنسية ‏الأخيرة, حيث قام بالدخول لويكيبيديا وأبدل معلومة علمية تتعلق بمفاعلات نووية, لكي تتوافق ما قاله مرشحه المفضل ‏نيكولاي ساركوزي, ولأن الموضوع كان مثار تتبع, فقد تم اكتشاف عملية التزوير ووقع الكشف عن صاحبها وتم إصلاح الخطأ[iv]
الأمر الآخر الذي يسبب لنا مخاوف عظمى ما يسمى حروب التحرير الصفحات في الموضوعات الجدلية مثل السياسة والدين ، أو حتى اختلاف المذاهب، ومثال على هذا المنازلة الشيعية السنية حول أحد القصص المنسوبة للإمام أبو حنيفة النعمان.
هناك مشكلة تقف في وجه مواقع الويكي  وهي الطبيعة الإنسانية، فكم مرة زار أحدنا الويكيبديا، ومقابل هذه الزيارات  نجد ضعف الرغبة لدى معظم الناس بالقيام بالتعديلات أو الإضافات ، وهو ما يشكل صدمة عنيفة تهز صميم فكرة الويكيبديا والويب 2.0 بشكل عام القائم على التعاون، وفي قراء لبعض الإحصائيات على الويكيبديا ووفقا لما ذكرها الموقع الرسمي للويكيبديا فقد بلغ عدد الزائرين 684,000,000 مقابل 75,000 مشارك من مشارك نشط وهو ما يقارب وهو ما يقارب 1% من الزائرين.
أمر آخر الأكثر جدلية  يتعلق بحقوق الملكية الفكرية للويكي، فلو قام شخص بوضع محتوى جديد في ويكي يخضع لحقوق الملكية فكرية لشخص آخر من يكون المسئول في هذه الحالة، في التشريع السويدي مثلا تضع بين النشرات والمطبوعات التي يكون الناشر مسئول عنها بينما الويكي أو المواقع المستضافة على أي مورد للخدمة يكون المسئول عنها هو الشخص نفسه.
ونفس الأمر ينطبق على جميع قضايا النشر مثلا قضايا السب والقذف ، إلا أننا وحتى وقتنا هذا لم نسمع عن قضايا أثيرت حول حقوق الملكي الفكرية أو مسئولية الكتابة في الويكي مثلما حدث مع المدونات مثلا.
وللتغلب على هذه المشكلة قامت الويكيبديا بتحديد مسئولية الكتابة والملكية الفكرية لصاحب المشاركة نفسه ، فتلك المساهمات تخضع رخصة جنو للوثائق الحرة، والتي وضعتها مؤسسة البرمجيات الحرة.
إلا وانه رغم هذه المخاطر التي تحيط بمواقع الويكي إلا أنها تمثل متعة التعلم والمعلومات ، فنجد المقالات تزيد باطراد مستمر مع وضع روابط لصفحات أخرى لتتضمن معلومات حول احد الكلمات الواردة في النص وتشير لصفحات يمكن أن تنشأ.
ويكننا أن نقسم مستخدمي الويكي إلى مجوعة من الأقسام :
· مجوعة تكتفي بالتصفح فقط وقراءات صفحات الويكي .
· البعض الآخر لديه مجموعة من الموضوعات المفضلة بتابعها ويطلع عليها وربما تنقيحها.
· البعض يراقب التطورات والتغيرات التي تطرأ على صفحة معينة أو المساهمات الجديدة في الموضوع.
· هناك بعض آخر وهو ما يضيف نصوص كبيرة حول موضوع بالإضافة إلى الروابط المختلفة في النص المضاف.
هناك عدد من الأساليب التي وضعت لتحدد حجم نشاط الويكي من هذه الأساليب عدد الصفحات المضافة وحجم المساهمة مقارنة بفترة زمنية معينة، إلا أن نظم ع هذه تعاني من قصور هائل فاي تعديل يتم في الصحة يتم احتسابه بغض النظر عن اهميته او حجمه او نوعه، بمعنى ان التعديل الهجائي يتساوى مع علامات الترقيم يتساوى مع تصحيح المعلومات بل ويتساوى مع تشويه المعلومات .
أما عن تحديد عدد الصفحات لا نستطيع الاعتماد على دقتها أيضا فهي تساوي المقالات القصيرة بالطويلة، وهو ما حدا بالتفكير إلى تحديد طول معين للمقالة حتى يتم تضمينها في الإحصائيات..[v]
من مميزات الويكي أيضا أمكانية استخدامها في التعليم حيث تمكن المدرسين من تقديم معلومات عن المناهج الدراسيةعلى سبيل المثال المصادر ، والإجابة على التساؤلات العامة ، ومناقشة المشاكل الخاصة بالطلبة..[vi]
وأعلنت مؤسسة برتلسمان الإعلامية عزمها طرح نسخة مطبوعة من النسخة الألمانية للموسوعة الالكترونية الشهيرة ويكيبيديا إلى الأسواق في سبتمبر المقبل، في حين قالت بياته فورهورن المسئولية في المؤسسة إن الكتاب سيشتمل على أهم العناوين والمواد التي تحتويها ويكيبيديا، والتي توثق روح العصر.
وستحتوي النسخة الجديدة على مواد طريفة لا توجد في الموسوعات العادية مثل مواد حول منصة ألعاب الكومبيوتر الجديدة بلاي ستاشن 3، أو مدينة انتنهاوزن الخيالية التي تدور فيها أحداث بعض قصص والت ديزني المصورة.
وسيشتمل الكتاب على 50 ألف مقال وألف صورة ملونة، وستبلغ عدد صفحاته ألف صفحة. غير أن الكتاب لن يتضمن مواد الموسوعة كما هي، وإنما سيقوم محررو دار النشر بتنقيحها والتأكد من صحة معلوماتها وحذف مواطن الضعف منها.
يشار إلى أن النسخة الألمانية من موسوعة ويكيبيديا بدأت عام 2001 وتضم ما يقرب من 740 ألف مقال، ويشارك في تحريرها كل شهر 15 مليون زائر شهرياً.[vii]
الإرهاصات التاريخية
ظهرت الويكي في عام 1995 بهدف تبادل المعلومات بين مبرمجي الكمبيوتر، ولاتزال تلك الويكي متاحة على http://c2.com/cgi/wiki إلا أن الأمر الآن  تجاوز هذا الحد حيث بات من المستحيل أن تبحث عن أي موضوع دون إن تجد نتيجة من الويكيبديا، وكانت النقلة الأكبر في تاريخ انتشار الويكي في 15 يناير 2001  بتأسيس لاري سانجر وجيمي ويلز الويكيبديا كموسوعة حرة متاحة على الخط المباشر(نفى جيمي ويلز هذا الأمر وأدعى انه المؤسس الوحيد)، وفي نهاية نفس العام بلغ عدد المقالات إلى 20.000 مقالة ب 20 لغة .[viii]
كيفية اختيار الويكي الخاصة بك
هناك عدد من الخصائص والأمور التي تحسم عملية اختيار التطبيق الذي ستعتمد عليه لاختيار الويكي الخاص بك وسنسر الآن بعض الأسس والمعايير التي تضئ لنا الطريق في معرفة أي التطبيقات يصلح للتنفيذ فعليا وفق لمقتضيات الواقع .
أولا التكلفة : -
يجب وضع الأمور المالية نصب أعيننا ونحن نقرر التطبيق المناسب فهناك تطبيقات مجانية وأخرى مدفوعة الثمن، وأمر آخر يتعلق بلغات البرمجة المدعومة وتكلفة الدعم الفني و التطوير ، فكلما كانت اللغة منتشرة كان هناك أمكانية لتوفير دعم فني أرخص وأوفر.
ثانيا سهولة الاستخدام  :-
تعتبر هذه النقطة جوهرية في تحديد الويكي المستخدمة ، ويجب التأكد من وجود ملفات الدعم الفني وأدلة الاستخدام ، ومن أهم الأمور في هذا الإطار وجود دعم مباشر للتطبيق سواء عن طريق الهاتف أو البريد الالكتروني اواي وسيلة أخرى للاتصال ، بالإضافة إلى ألفة جمهور المستفيدين مع التطبيق وسهولة التعامل معه.
ثالثا التحكم والسيطرة على الموقع :
يجب الاهتمام بعدد من النقاط حتى يتسنى لنا معرفة مدى إمكانيتنا للسيطرة و الإشراف على الموقع :
1. اشتراك المستفيدين.
2. أمكانية إيقاف تعديل صفحات معينة.
3. إمكانية وضع تصريحات معينة لكل مستفيد أو كل فئة من المستفيدين.
4. قائمة بالمستفيدين النشطين.
5. أمكانية استعادة الصفحات المدمرة أو الممسوحة.
رابعا  الوضوح :
1. وجود خريطة للموقع
2. أمكانية  الربط بين صفحات الويكي  أو بين أكثر من ويكي
3. أمكانية العودة إلى الصفحة في تاريخ سابق
4. تكشيف كل الصفحات
5. إمكانية عمل صفحات جديدة
6. إمكانية مسح الصفحات
7. إمكانية وضع تعليق
8. إرسال تنبيهات بالتعديلات الجديدة.
خامسا : لخصائص عامة  :
-         التوافق مع معظم المتصفحات
-         دعم لغة HTML
-         إماكنية إضافة النصوص
-         إضافة جداول
-         إمكانية إضافة الصور
-         إضافة الروابط
-         إضافة قوائم مرقمة
-         إضافة وسائط متعددة
-         إمكانيات بحث جيدة
-         وجود مصحح لغوي
-         إضافة صور تعبيرية Emoticons
-         إضافة التصويبات
-         فاحص للروابط
-         أدوات للرسم
-         محرر معادلات
وهناك العديد من التطبيقات المتوافرة بلغات برمجة متنوعة لكي تساعدك على إنشاء  الويكيبيدا الخاصة بك ، وللمختصين عن ويكيأكثر تعقيدا تخضع أكثر للتهيئة لتحقيق أكبر إفادة من الهدف الذي وضعت من أجله أساسا.
وعمليات التوثيق والاحتياطات الأمنية  ليس من أساسيات الويكيزالا انه وبعد ظهور العديد من المخاطر بدأ التوجه إلى اتخاذ الاحتياطيات، ليس من قبل بل برامج الإسبامز مثلا التي تضيف بعض روابط المواقع هو ما يساهم في  رفع ترتيب هذه الصفحات.
وفي الجدول التالي سنقارن بين عدد من التطبيقات المستخدمة في إنشاء ويكيز، وبالتأكيد هذه القائمة لا تشمل كل التطبيقات الموجودة، وهو أمر غير قابل للحدوث ولكن لعلها كافية لتضع فكرة عن التطبيقات المتاحة
Language
Ease of
Install
Version
control
Access
control
File
attachments
Data
storage
Tipiwiki
PHP
Easy
No
No
No
Flatfile
WikiAsp
ASP
Easy
No
No
No
MS Access
Kwiki
Perl/Cgi
Fair
Yes,
as option
Yes,
as option
Yes,
as option
Filesystem
JSPWiki
JSP
Fairly easy
Yes,
as option
No
Yes
Filesystem
Instiki
Ruby
Very easy
Yes
Basic
Yes,
as option
Filesystem
Twiki
Perl/Cgi
Fair
Yes
Advanced
Yes
Filesystem
Perspective
.Net
Fair (XP SP2 issues)
Yes
Yes
Yes
Filesystem
MoinMoin
Python
Moderate
Yes
Yes (ACL)
Yes
Filesystem
TikiWiki
PHP
Hard
Yes
Advanced
Yes
Database
Syndication
Data export
Search
Locking
Suggested use
Tipiwiki
No
No
Yes
No
Simple applications
WikiAsp
RSS
XML
Yes
Collision protection
Small scale sites
Kwiki
RSS option
Not default
Yes, as option
Collision protection
Midscale sites
JSPWiki
RSS
No
Yes
Yes
Small-medium scale sites
Instiki
RSS
XML, TeX, PDF
Yes
Yes
Small-medium scale sites
Twiki
Extensive
Yes, as option
Yes
Yes
Intranet/internet site
Perspective
RSS
No
Yes
Yes
Intranet (good Office integration)
MoinMoin
RSS
No
Yes
Yes
Small-medium scale sites
TikiWiki
Yes
Yes, eg PDF
Yes
Yes
Intranet CMS

تطبيقات الويكيز العامة
عندما نتحدث عن الويكيز أول ما يخطر ببالنا هي الويكيبديا الويكيدبيا وصف البعض الويكيبيديا بازدواجية الهوية حيث أنها مشروع تعاوني على الإنترنت وأيضا هي موسوعة أو دائرة معارف بحق خر  وبوصف آخر يمكن أطلاق عليها موسوعة الجيل الثاني.
هناك مبادئ راسخة قامت عليه الويكيبديا ولعل أهم المبادئ الذي يعتبر حجر الأساس في فكرة الويكيبديا وهي إن الحكمة الجماعية أفضل من الفردية، فأي شخص يمكنه كتابة مقالة على الويكيبديا وتنقيحها والزيادة عليها وبهذا الجهد التعاوني نصل إلي مقالة بعدد كبير من المشاركين و بالتأكيد أفضل من أي مجهود فردي.
وقد تأسست الويكيبديا 15 يناير 2001  بتأسيس لاري سانجر وجيمي ويلز الويكيبديا كموسوعة حرة متاحة على الخط المباشر، أما عن محتويات الويكيبديا يساهم فيها أكثر من 7500 مساهم نشط يعملون على أكثر من 10،000،000 مقال في أكثر من 260 لغة  وقد بلغ زوار الويكيبديا  684,000,000 زائر.
ومع غزو الويكي لمجتمع المعلومات يبدو أن مستخدمي موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية لن يقتصروا فقط على متصفحي الإنترنت بعد أن قررت دار نشر ألمانية طباعة مقتطفات منها على شكل مجلد لإتاحة الفرصة للقراء الذين لا يستخدمون الشبكة الدولية للاستفادة منها.
ولكنهل من الجائز إن مطلق على الويكيبيديا حقا موسوعة الأمر يحتاج المزيد منالتعمق وبمعني آخر هل نستطيع الاعتماد عليها كمصدر معلومات موثوق ، لعلالويكيبديا تكون مصدر معلومات متميز لغير المتخصصين ، وعل أشد أوجه القصور هو السطحية في معالجة لعد الموضوعات أو الاهتمام بمعالجة بعض الجوانب غير ذات أهمية عالية على حساب جوانب أخرىأكثر أهمية[ix][x]
الويكيبديا أم دائرة المعارف البريطانية
دائما نجد هناك مقارنةتفرض نفسها بين دائرة المعارف البريطانية والويكيبديا فان المساهمين في تحرير دائرةالمعارف البريطانية  4,411من المتخصصين إما الويكيبديا فمحرريها 75,000 من غير المتخصصين وتحتوي البريطانية على 500,000 مقالة مقابل  10,000,000ولكن مهما عظم شأن الويكيبيديا لا يمكن اعتبارها مرجع علمي إلا أنها اكبروأشمل من البريطانية رغم موثوقية البريطانية الأعلى ، ومن أشرس الحروبالتي خاضتها الويكيبديا تلك التي شنتها  ضد دائرة المعارف البريطانية بتخصيص صفحةلتصحيح  لأخطاء الويكيبديا.
ولكنهل أحد من المساهمين في تحرير دائرة المعارف البريطانية يشارك في تحرير الويكيبديا، قالبانيلاس في هذا الموضوع انه مستبعد ولا يعرف شيئ من هذا الموضوع إلا انهيعتقد إن كاتبي دائرة المعارف البريطانية لديهم عملهم الذي يجنن من خلاله المال ولا يعتقدأنهم مستعدون لشيئ كهذا، احدد بانيلاس مدير المستفيدين من دائرة المعارف البريطانية فيالباحثين علن المعلومات والمعارف والطلاب الطامحين والمخصصين الراغبين  فيالتفوق  أقرانهم، ولكن مستخدمي الويكيبديا تخدم كل من طلعت عليه الشمس. وذلك لتعدد لغاتها بعكس دائرة المعارف البريطانية التي تقدم نسخة اللغة الإنجليزية فقطوهذا فارق آخر.
هناكفارق في الهدف الذي تسعى إليه كل من الموسوعتين حيث إن الهدف الأساسي منالويكيبديا وكما أوضح أحدد مؤسسيا "ويلز" : المجانية حيث يتكمن أي شخص منالإطلاع والنسخ أو التعديل والتنقيح والمساهمة مجانا
والهدف الرئيس من دائرة المعارف البريطانية نشر كما حددها "بانيلاس" أعمال دقيقة وعالية الجودة في مختلف المجالات وعلى مختلف الوسائط ولكافة الأعمار والمستويات
الفارق الآخر يتعلق بمدى السعة الموضوعية وقال ويلز في هذا إن الويكيبديا ليس مطبوعة ولهذا لا تضطرلوضعاعتبارات المكان في حسبانها ولا تضع قواعد حول التخصص الموضوعي إلا أنهميعنون بالتحقق من مدى أحد عن جدية موضوع معين مثلا لن يكتب هرته مثلا وهذاجانب من بعض المقالات التي حذفتها الويكيبديا
  • الغريزة الجنسية هي إرادة بداخل جميع الكائنات الحية موجوده في البشربشكل أكثر حرارة و هي ما يساعد الرجل علي الإنتصاب و من ثم الإيلاج فالقذفمما يسبب الإخصاب في المرأة و هي تمثل 95% من شخصية البشر
  • ليونيل ميسي: انا اسمى حسين محمد حسين من ليبيا اريد اخبار عنبرشلونة و ليونيل ميسى واميلى هو هذا BARCE_LONA70 ارسلو لى رسالة لى اىخبر جديد لو سمحتوانا احب برشلونة اكثر من نفسى لة سمحتو اى خبر بذاتليونيل ميسى الخطير على الاندية الاسبانية بذات الجار مدريد
  • انا طالبة في مدرسة اريد إن اعرف كيفية اختراع جهاز مبسط يفيد في توليد الطاقة الكهربائية في المدرسة
  • عبادة الاصنام تتمثل في اشكال عدة منها الركوع والسجود أو مظاهر اخرى. ولقد عرف الانسان هده العادة مند الازل رغم بعث الرسل لهداية الناس إلىعبادة خالق السموات و الارض في شتى الديانات والإعتقادات.
  • سؤال إلى السيد مفتي الازهر الشريف هل هناك عقائد فاسدة للشيعة الاثني عشرية
  • Philosophy of physics: إن الحركة هي التي تؤدي إلى الزمن فمثلا لوكانت الارض في حالة سكون والكون ايضا في حالة سكون(توسع الكون) و الانسانايضا فلن يمر الزمن ادا اضفنا حركة الانسان فسيمرالزمن حسب سرعته أيلحسابه (سانشرها في مقال لاحق)إلا انه سيمر بسرعة إما ادا اضفناسرعة الارضفلا شك من انه سيتباطا عن السابق ولو اضفنا حركة الكون (توسعه) فسنكونبدالك قد حصلنا علا سرعة مرور الزمن بالنسبة لشخص ما This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it
  • التكاثر الجنسى: إن من الحكمه إن توضع شهوه نحو البقاء وليس منالغريب إن لا تخالف تلك الشهوه حبنا فى اقامة علاقات مع الجنس الاخر فانمن الحكمه إن يكون حبك للبقاء يتناسق مع الشهوة الموجوده بداخلنا ومنالمعروف إن التكاثر الجنسى هى عمليه فيزيائيه تتم بين جانبين احدهما ذكروالثانى انثى وكل منهم يملك ما ياهله بالقيام بتلك العمليه

وقد تم تجميع مثل هذه المقالات في صفحة باسم طرائف الويكيبديا
وقالا بلاننسيس أنهم لايستطيعوا أن بفعلوا مثل الويكيبديا ويغطوا كل شئ وأي موضوع فهو أمر مكلفجدا لعمل لية مقالات عالية الدقة حول كل شئ ناهيك عن قيود المكان للشكلالمطبوع

ميكانيكية العمل في الويكيبديا
يحكم الويكيبديا في المقام الأول وفقا لتوافق الآراء المجتمعي وهذا النموذج الجديد يحتاجإلى نظرة أكثر تعمقا، فكون أي شخص يستطيع دفع البعض إلى إنشاء صفحات هزلية تحتوي على معلومات مغلوطة  كما حدث مع الروائي الأمريكي Seigenthaler incident الذي وجد نفسه متورط في قتل الرئيس الأمريكي جون كنيدي وفق ما جاء في الويكيبديا وقد علق كاتب المقال بعد هذا انه كان يمزح فقط، هذا الأمر دفع الويكيبديا.
وؤغم عدم وجود توقيع المقالات إلا إن المقالات ترتبط بمعرفات محددة إما اسم المرور أو ال ip وتستطيع بهذا إن تسطلع كل التغيرات بوساطة شخصية ما أو تقارن بين النسخ والأشاخص الذي يسيئون استخدام الويكي يتم إيقافهم ، إلا إن هذه الرقابة فشلت في اكتشاف الخطأ المشار إليه لمدة 123 يوم.
.
ميكانيكية العمل في دائرة المعارف البريطانية
يعمل في دائرة المعارف البريطانية قرابة ال 4800 مساهم و 100 شخص متفرغ مخصصين تم اختيارهم وفقا لمؤهلاتهم وكفاءتهم ، والفترة التيتكتب فيها المقالة تختلف وقد تصل إلى شهور عديدة في بعض المقالاتالطويلة؟تحديث في دائرة المعارف البريطانية  يكون عن طريق الكتب السنوية التي تصدرهابانتظام كل عام ولكن الموسوعة المتاحة على الخط المباشر تتحدث بصورة أسرع
وقال بانلايس إن  الموضوعات العلمية والتكنولوجية تحتاج إلى مراجعة وتنقيح عن الموضوعات التاريخية والنظرية، وكل هذا يتم الإصدار موسوعة تفي بالغرض الأساسي منها في خدمة البحث العلمي.
المصداقية
أصعببها مهمة تقييم موثوقية الويكيبديا بحق ، فرغم التحذيرات من الاعتمادعليها لأن مقالاتها تبدو معيبة إلا إنبعض مقالاتها ترضي الخبراء، ولذا فانالاعتماد عليها كمصدر وحيد أشبه بالمقامرة التي إلا يستقيم معها البحثالعلمي  وفي إطار تقييم محتوى الويكيبديا قامت صحيفة ميل اند لجارديانبنشر مقالة بعنوان هل نثق في الويكيبديا    تم فيها تقييم 10 مقالات عنالويكيبديا حققت واحدة منها 10 درجات و أخرى درجتين إما الباقي فتراوحبين 6 إلى 8
إلاأن دراسة أخرى أجريت وانتصفت للويكيبديا حول معالجة امور الطبيعة وأفادتبصحة المعلومات الواردة في الويكيبديا كما في دائرة المعارف البريطانية.
وقال ويلز عن الويكيبديا "اعتقد إن الشيء الرئيسي هو أن الويكيبيديا إلى حدكبير عمل مستمر. وكثيرا ما تكون مقالاته ذات جودة عالية للغاية ، ولكنلأنها لطبيعتها المفتوحة  يمكن أن يكون هناك أخطاء وتلك الأخطاء التيلم يتم اكتشافها حتى الآن. فلنتعامل مع الويكيبديا على أنها نقطة انطلاق ممتازةللحصول على بعض المعلومات الأساسية قبل القيام بمزيد من البحث.
استخدام الويكيز في المكتبات
هناكالعديد من المجالات التي يمكن استخدام الويكي بها في المكتبات، فتسطيعالويكي إن تقدم بعض خدمات المكتبات بشكل أيسر وأسهل، فيمكن للويكي إن تشكلقاعدة معرفية تعتمد على الكتابة التعاونية وتشمل تقارير واجتماعات، يمكن للويكي أيضا إن تشكل أداة للانفتاح أكثر مع مجتمع المستفيدين بلوإشراكهم في وضع سياسة المكتبة ، كما قد تساعدنا أيضا في تحسين مجموعاتالمكتبة عن طريق مساهمة مستفيدي المكتبة

ويمكن حصر هذا المجلات في أربعة عناصر رئيسية
1. تتعلق بعلم المكتبات والمعلومات
2. التعاون بين العاملين في المكتبة الواحدة
3. المشاركة بين المستفيدين بالمكتبة والعاملين فيها
4. المشاركة بين المستفيدين
أولا ويكيز مجال المكتبات
يضمهذا النوع الويكيز التي تهتم بجالى المكتبات بدافع مشاركة الأفكاروالمصادر والمعلومات بين مؤسسات المعلومات ، ويشتمل هذا النوع على مصادرمتعلقة مجال المكتبات والمعلومات مقل التقارير و الأبحاث والمواقع وغيرهامن المصادر بالإضافة إلى المقترحات القرائية و جلسات عصف الذهن  وهيمثلها  مثل الويكيز المتخصصة في أي مجالآخر ويكون المكتبين هم المجتمع المستفيد منه وهم أيضا مقدمي الخدمة ومن أمثلة هذه الويكيز Library Success wiki وهي متاحة في http://www.libsuccess.org
وهي تعد أكبر وأشمل ويكي في مجال المكتبات والمعلومات وهناك أيضا الويكيالخاصة بموضوع عمارة المعلومات IAWiki http://www.iawiki.net
ثانياالتعاون بين العاملين في المكتبة الواحدة
نجد في هذا النوع ويكية أخصائي مكتبات جامعة كونيتيكت (http://wiki.lib.uconn.edu/
) حيثتقدم الويكي للعاملين في المكتبة المعلومات وأدلة العمل الأزمة لتقديمخدمات المعلومات المتعلقة بالخدمات الإلكترونية فهي تقدم نصائح وشحر لبعضالمعلومات التي قد يحتاجها موظفي المكتبة  ل ورغم أنها  قد تفيد أي شخص منخارج الجامعة إلا أنها لم تعد خصيصا لهذا الغرض.
ثالثاالمشاركة بين المستفيدين بالمكتبة والعاملين فيهام
ويقدمهذا النوع معلومات مقدمة من أخصائي المكتبات إلى المستفيدين وغير مسموحللمستفيدين من المكتبة بتحرير صفحاتها ومن ويكيز هذا النوعويكي مكتبة جوزيف العامةwww.libraryforlife.org/subjectguides/index.php/Main_Page
وهي تحتوي على مصادر معلومات مقدمة للمستفيدين ومقسمة موضوعيا
رابعاالمشاركة بين المستفيدين
تتشابههذه النوعية مع سابقتها الاأنها تسمح للمستفيدين من المكتبة  بتحريرالويكي ومن أشهر الويكيزفي هذا النوع من هذه النوعية الويكي الخاص ب OCLC المتاحة على http://www.oclc.org/productwork/wcwiki.htmالتي شهدت النور في سبتمبر 2005 وتسمح هذه الويكي بإضافة عروض  للكتب
مثالآخر هو ويكي مكتبة جامعة أوهايو المتاحة على http://www.library.ohiou.edu/subjects/bizwiki/index.php/Main_Page

وهو مصادرالمعلومات المتاحة في مجال التجارة المتاحة داخل مكتبات جامعةاوهايو  وكان االويكي أن يكون مرشد موضوعي إضافي للمواد المعلوماتيةالمتاحة بداخل المكتبة
وأيضا هناك الويكي بوتلر http://www.seedwiki.com/wiki/butler_wikiref
وهو خاص ب عروض الكتب المرجعية[xii]


[i]) Clyde, Laurel A. "wikis." Teacher Librarian 32.4 (Apr. 2005): 54-56. Academic Search Complete. EBSCO. 29 Apr. 2008 <http://search.ebscohost.com/login.aspx?direct=true&db=a9h&AN=17470119&site=ehost-live>.
[ii]تم نشر هذه الأخبار في عدد من الصحف وقت حدوثها
[iii] ) Fichter, Darlene. "Intranets, Wikis, Blikis, and Collaborative Working." Online 29.5 (Sep. 2005): 47-50. Academic Search Complete. EBSCO. 29 Apr. 2008 <http://search.ebscohost.com/login.aspx?direct=true&db=a9h&AN=17980371&site=ehost-live>.
[iv]البوابة العربية للمكتبات والمعلومات.[النشرة الإخبارية]." تحذيرات كبيرة من الاعتماد على الموسوعة الحرة (ويكيبيديا" 2008-10-10
<
[v]) Aronsson, Lars. “Operation of a Large Scale, General Purpose Wiki Website Experience from susning.nu's first nine months in service”. 29 April 2008
< http://aronsson.se/wikipaper.html >
[vi]) Schwartz, Linda ; Clark, Sharon ; Cossarin, Mary ; Rudolph, Jim. " Educational Wikis: features and selection criteria".Report, 2008-04-29
<http://cde.athabascau.ca/softeval/reports/R270311.pdf>
[viii] )Bejune, Matthew M. "Wikis in Libraries." Information Technology & Libraries 26.3 (Sep. 2007): 26-38. Academic Search Complete. EBSCO. [Library name], [City], [State abbreviation]. 29 Apr. 2008. <http://search.ebscohost.com/login.aspx?direct=true&db=a9h&AN=27544087&site=ehost-live>.
[ix] Berinstein P. Wikipedia and Britannica. (cover story). Searcher [serial online]. March 2006;14(3):16-26. Available from: Library, Information Science & Technology Abstracts, Ipswich, MA. Accessed August 25, 2008.
[x] O'Leary, Mick. "Wikipedia: Encyclopedia or Not?." Information Today 22.8 (Sep. 2005): 49-53. Library, Information Science & Technology Abstracts. EBSCO. 25 Aug. 2008 <http://search.ebscohost.com/login.aspx?direct=true&db=lxh&AN=18175052&site=ehost-live>.[xi] http://www.cybrarians.info/news/2008/may/wiki.html
[xii] ) Bejune, Matthew M. "Wikis in Libraries." Information Technology & Libraries 26.3 (Sep. 2007): 26-38. Library, Information Science & Technology Abstracts. EBSCO. [Library name], [City], [State abbreviation]. 24 July 2008 <http://search.ebscohost.com/login.aspx?direct=true&db=lxh&AN=27544087&site=ehost-live>.